غلوبال باور فاير 2023 يصنف المغرب ضمن 61 أقوى جيوش العالم

صنف موقع ( غلوبال فاير باور) المغرب في الرتبة 61 عالميا، من حيث قوته العسكرية، وذلك من أصل 145 دولة شملها التصنيف برسم السنة الجارية (2023).

وبهذا الترتيب يكون المغرب قد فقد رتبتين مقارنة مع السنة الماضية(2022)، حيث كان يحتل الرتبة 55 عالميا.

ورغم ذلك فقد تحسن ترتيب المغرب في لائحة تصنيف غلوبال فاير باور خلال السنوات الماضية وذلك بفضل تحديث جيشه وتحالفاته الدولية الجديدة ووضعه الاستراتيجي.

وتم تطوير نظام التصنيف هذا بواسطة Global Firepower تحت صيغة PowerIndex. وهي طريقة تحليل شاملة تأخذ بعين الاعتبار أكثر من 60 عاملاً فرديًا. ويتم الجمع بين البيانات التي تتراوح من عدد الوحدات العسكرية والوضع المالي إلى القدرات اللوجستية والجغرافية. تم منح كل من القوى العالمية الـ 145 التي تم تحليلها درجة قصوى قدرها 0.0000. وبالتالي ، فكلما انخفضت النتيجة ، زادت “قوة” القدرة القتالية التقليدية للبلد.

ويلعب المغرب دورًا استراتيجيًا في شمال إفريقيا، و يمنحه موقعه الجغرافي سيطرة على التدفقات التجارية والهجرة بين القارة الأفريقية وأوروبا. علاوة على ذلك ، كان أيضًا لاعبًا رئيسيًا في الاستقرار الإقليمي ، وشارك بنشاط في حل النزاعات في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل. لهذا السبب ، فليس من المستغرب أن تجد المغرب في الترتيب العالمي للقوى العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى