دينامية عبد اللطيف الحموشي تضع المغرب في قلب التعاون الأمني الدولي

أنشطة ولقاءات مكثفة وهامة قادها المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، طيلة النصف الأول من سنة 2023، خصوصا في ما يتعلق بالتعاون الأمني الدولي وهو مايرسخ دور المغرب الريادي في ترسيخ الأمن الإقليمي والدولي، فقدت منحت لقاءات عبد اللطيف الحموشي، مع مسؤولي أجهزة المخابرات والمؤسسات الأمنية في عدد من الدول الكبرى، إشعاعا دوليا للمغرب.

أضحى معه حاليا قطب الرحى في السياسات الأمنية الإقليمية والدولية، حيث استطاع عبد اللطيف الحموشي أن يرتقي بالتجربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من الترصيد الوطني إلى الدولي.

وفي 9 يناير 2023 شارك الحموشي في أشغال الدورة الـ46لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الذي احتضنته أبو ظبي، وفي الـ21 فبراير استقبل الحموشي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، السيد كريستوفر راي، رفقة وفد رفيع المستوى، لتدعيم التعاون العملياتي لمكافحة التهديدات خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي ال7 من أبريل 2023، استقبل الحموشي وليام بروز، مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية، الذي كان مرفوقا بكبار مساعديه وبالسفير الأمريكي بالمغرب، بونيت تالوار، الزيارة كانت مناسبة لمتابعة تنزيل مخرجات زيارة العمل التي قام بها الحموشي في الـ13و 14 يونيو 2020  والتقى خلالها بكل من أفريل هاينز مديرة أجهزة المخابرات الأمريكية، ووليام بورنز مدير وكالة الإستخبارات المركزية، وكريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وفي الـ26 من أبريل 2023، استقبل الحموشي، توماس هالدنوانغ، رئيس المكتب الاتحادي الألماني لحماية الدستور والذي كان مرفوقا بوفد من كبار مساعديه بهذا الجهاز الاستخباراتي، وتمحورت المباحثات حول تقييم الوضع الأمني على المستوى الإقليمي والجهوي، ودراسة التهديدات الناجمة عن تصاعد الخطر الإرهابي، وكذا سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين على أساس متينة قوامها المصداقية والثقة والمصلحة المشتركة.

وفي الـ21 والـ22 يونيو الجاري، قام الحموشي بزياة عمل إلى البرتغال على رأس وفد أمني هام، أجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين البرتغاليين، ميرا ݣراصا ݣوميز الأمينة العامة لنظام المعلومات بالجمهورية البرتغالية، لوس لوبيز بيريس، المدير العام لجهاز الإستخبارات الاستراتيجية للدفاع، أديليو نيفا داكروز، المدير العام لجهاز المخابرات الوطنية.

وبفضل هاته الدينامية التي يتحلى بها عبد اللطيف الحموشي، أصبح المغرب فاعلا أساسيا في الترتيبات الأمنية والجيوسياسية إقليميا ودوليا.

زر الذهاب إلى الأعلى