بوتين لم يقدم أي ضمانات لتبون بخصوص قضية الصحراء واكتفى بدعم حل على مستوى الأمم المتحدة

أفاد موقع مغرب أنتلجنس أن قضية الصحراء المغربية كانت حاضرة بقوة خلال المباحثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارته الأخير لموسكو.

لكن عكس ما روجت له عدة وسائل إعلام جزائرية، لم يقدم بوتين أي ضمانات بأن تدعم موسكو الأطروحة الجزائرية في هذه القضية التي تمزق المنطقة المغاربية.

وحسب مصادر مطلعة عديدة، بعضها كان مرافقا لتبون في زيارته إلى روسيا، فإن بوتين التزم أمام تبون، فقط، بأن يطلب من دبلوماسية بلاده أن تضاعف “الجهود لايجاد حل سريع، مقبول ومتوافق عليه” لهذا الصراع الذي يجمع جبهة البوليساريو والجزائر ضد المغرب.

وفي هذا السياق يضيف مغرب أنتلجنس، لم ينطق زعيم الكرملين، أبدا، بكلمة “استقلال” الصحراء المغربية، ولا بكلمة “استفتاء تقرير المصير”. كما أنه لم يقدم أي انتقاد للمغرب، الذي حاول تبون شيطنته أثناء محادثاته مع نظيره الروسي. بل إن بوتين لم يصطف وراء المقاربة الجزائرية في هذه القضية، ولم يعد تبون بشيء، مكتفيا بالاعتراف بأن قضية الصحراء الغمربية جزء لا يتجزأ من الصراعات الإقليمية التي تهز العالم العربي، وهي الصراعات التي تشغل روسيا وتقلقها.

وأفادت مصادر “مغرب-انتلجونس” أن بوتين قدم لتبون التزاما واحدا، يقضي بأن تستمر روسيا في طرح القضية في مجلس الأمن، وأن تستمر في المطالبة بايجاد حل سريع.

بمعنى أن الرئيس الجزائري عاد بخفي حنين من موسكو فيما يخص قضية الصحراء. اما فيما يتعلق بتقديم دعم مفترض بالمعدات والسلاح، فإن هذا الموضوع لم يطرح بتاتا في مباحثات الرئيسين، لأنها “لم تكن مدرجة في جدول الاعمال بينهما”، تؤكد مصادر مغرب أنتلجنس.

زر الذهاب إلى الأعلى