التشيك تواصل تسليم دبابات “تي-72” للمغرب وتزوده بأسلحة وتكنولوجيا متطورة

أفاد منتدى فار-ماروك أن جمهورية التشيك قد واصلت تسليم دبابات “تي-72 أم” T72M للمغرب خلال عام 2022، وذلك وفقًا لأحدث تحديث لبيانات موقع الأمم المتحدة المتعلقة بتجارة الأسلحة.

فإضافة الى 14 دبابة تسلمها المغرب في 2021، و صلت الى المملكة 33 دبابة أخرى، لتنضاف الى دبابات T72 المغربية العاملة باللواء الملكي المدرع السادس.
ووفق المنتدى، فقد كانت الآلة الإعلامية المعادية للكيان المجاور قد نشرت أكاذيب بخصوص إرسال دبابات مغربية ليتم تطويرها بالتشيك، و ان بعض هذه الدبابات قد تم ارسالها بعد ذلك لأوكرانيا، في محاولة بئيسة لاقحام المملكة في هذا النزاع. و هي البروباغندا الرخيصة التي تناقلتها لاحقا الصحافة الدولية دون اي دليل ملموس.
و قد بادر منتدى فارماروك بتكذيب الخبر بالتحليل و البراهين الدقيقة، و لاحقا أكدت الخارجية المغربية عدم وجود اي تدخل ميداني او دعم من اي نوع لكلا طرفي النزاع.
و كما سبق التوضيح فالمملكة كانت بصدد الحصول على اسطول اضافي من دبابات T72 من مخزون دولة التشيك، على ان تقوم شركة محلية لتطويرها الى نسخة T72M قبل تسليمها للمغرب. و بسبب الضغط الكبير على خطوط انتاج الشركة بسبب المجهود لارسال دعم لأوكرانيا، فقد اعتذرت الشركة عن تسليم دبابات جديدة للمغرب على ان يتم تعويض المملكة بأسلحة نوعية جديدة بشكل مجاني و نقل التكنولوجيا لتطوير الأسطول المغربي القديم محليا.

زر الذهاب إلى الأعلى