منصف المرزوقي يهاجم تبون..من نصبّك وليّاً على تونس؟تونس موجودة قبل وجود الجزائر

هاجم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون ودعاه لعدم التدخل في شؤون بلاده.

وخاطب المرزوقي تبّون بقوله “من نصبّك وليّاً على تونس؟ تونس دولة موجودة حتى قبل الدولة الجزائرية، ولها أسسها وشبعها الذي يحميها”.
وأكّد الرئيس التونسي الأسبق لـ”قناة 22″ الجزائرية المعارِضة أن “النظام الحاكم في الجزائر قرر منذ البداية إخماد الثورة في تونس كي لا تقوم الديمقراطية في البلاد، وكان واضحاً بالنسبة لهم أن عدوى الثورة قريبة منهم، وهو ما تحقق عندما خرج الجزائريون بالآلاف لإسقاط الديكتاتورية”.

وتابع بقوله “نحن لم نتدخل قطّ في الشأن الداخلي الجزائري، لكنه يتدخل في شؤوننا بشكل فجّ وباستمرار، ولم يعد سراً ما يضمره النظام الجزائري تجاه النموذج التونسي ما بعد الثورة. إنهم يحاربوننا بكل الوسائل، ويضعون العراقيل كي لا تنجح الديمقراطية التونسية”.

وكان تبّون قد اعتبر في وقت سابق، أن تونس تتعرّض لمؤامرة خارجية، كما قال إن بلاده تحاول المشاركة في الحوار الوطني لتقريب وجهات النظر بين التونسيين.

وكان أحمد نجيب الشابّي رئيس جبهة الخلاص الوطني دعا تبّون لعدم التدخل في الشأن التونسي، مؤكداً أن الجبهة تتفهّم حرص الجزائر على عدم وجود ضغوط خارجية على تونس، ولكنها ترفض وجود “وصاية” على تونس، سواء من الأشقاء أو الأصدقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى