المغرب سادس أضخم ميزانية مخصصة للجيش في إفريقيا

أظهر تصنيف دولي أن المغرب يمتلك سادس  أقوى جيش في إفريقيا بالنظر إلى الميزانية المعتمدة للجيش.

ووفق التصنيف الذي وضعه الموقع الإفريقي المتخصص في الشأن العسكري “أفريكا ميليتري”، فقد حل المغرب في المركز السادس كأقوى جيش في إفريقيا، بميزانية دفاعية تزيد عن 3.4 مليار دولار. ويمتلك جيش البلاد أكثر من 200 ألف جندي نشط و150 ألف جندي احتياطي إضافي. ويتمتع المغرب أيضا بإمكانية الوصول إلى المعدات العسكرية الحديثة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدبابات والمدفعية.

في حين حلت الجزائر في المرتبة الأولى إفريقيا بأكبر ميزانية دفاع في القارة الإفريقية بأكثر من 10 مليارات دولار، وهو مبلغ يفوق ميزانيات الجيش المصري والجنوب الإفريقي معا.

وفي نفس التصنيف احتلت مصر المرتبة الثانية إفريقيا بميزانية وصلت قيمتها 4.4 مليار دولار، وجاءت في المرتبة الثالثة، جنوب إفريقيا التي لديها ميزانية دفاع تزيد عن 4.3 مليار دولار، وبعد كل من نيجيريا وإثيوبيا ثم المغرب.

وعن المعايير التي اعتمدها التصنيف، ذكر الموقع أن الميزانية العسكرية تعد عاملا مهما في تحديد القوة، إلى جانب عدد القوات النشطة والمعدات العسكرية والجهوزية العسكرية والتأثير الجيوسياسي، كون الدول التي لها تأثير كبير في منطقتها أو على المسرح العالمي تعتبر بشكل عام أقوى عسكريا.

وأبرز أنه يجب الإدراك بأنه لا توجد طريقة واحدة محددة لترتيب أقوى الجيوش في إفريقيا، فقد تستخدم المصادر المختلفة معايير وأوزانا مختلفة، كما لا يمكن تحديد القوة العسكرية لأي بلد من خلال قدراته العسكرية فقط، ولكن يجب النظر أيضا إلى استقراره السياسي والاقتصادي وقدرته على نشر قواته العسكرية بشكل فعال في مختلف المواقف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى