مزوار: 92 دولة لم توقع على اتفاق باريس للمناخ..و هذه أولويات “كوب22”

المحرر متابعة

كشف صلاح الدين مزوار، رئيس الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، أن عدد الدول التي وقعت حتى الآن على اتفاق باريس وصل إلى 105 دول، ويبلغ عدد الدول المتبقية التي لم توقع بعد 92 دولة.

و شدد رئيس دورة كوب 22 في لقاء صحفي أمس على أن الأسبوع الأول من فعاليات المؤتمر شهد نجاحا كبيرا، من حيث انخراط كافة الأطراف المعنية وأن هناك حرصا كبيرا على تحويل المبادرات إلى مشاريع حقيقية وملموسة على أرض الواقع.

وعلاوة على ذلك، ذكّر مزوار بأولويات كوب 22 المتمثلة أساسا في خلق جسر للمفاوضات بشأن المشاكل البيئية، وإبراز دور النشطاء في المجتمع المدني، وقال: “لقد سعدت كثيرا وأنا ألاحظ أن هذا الجسر يتقوى، وحرصنا على حث البلدان لتنفيذ التزاماتها وجعل من تمويل القضايا المتعلقة بالمناخ أولوية”.

وفي هذا الصدد، شدد مزوار على ضرورة زيادة التمويلات المتاحة خصوصا التمويل العمومي، وتنمية السياسات في الشق المرتبط بالتمويل البيئي، دون إغفال أولوية ابتكار وسائل خاصة بالتمويل وتشجيع القطاع الخاص على إيجاد حلول بالنسبة لدول الجنوب وجعل من حدث كوب 22 عنصرا أساسيا لتطوير البلدان الإفريقية أو البلدان السائرة في طريق النمو.

زر الذهاب إلى الأعلى