طنجة تحتضن الملتقى الأول للأعمال نهاية شهر فبراير

المحرر بلاغ

أعلنت الهيئة المغربية للمقاولات، عن تنظيم الملتقى الأول للأعمال، نهاية شهر فبراير الجاري، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وبحضور إسبانيا ضيف شرف، وذلك تحت شعار “المقاولات الصغرى والمتوسطة رافعة أساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني“.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي، عقدته الهيئة، مساء الثلاثاء 31 يناير 2023، وكشفت فيه أن الملتقى الأول سيعرف تنظيم معرض للشركات الصغيرة والمتوسطة، بهدف التعريف بأنشطتها المهنية وخدماتها في قطاعات الرقمنة، التكوين والاستشارة، الطاقات المتجددة، إعادة التدوير وتثمين النفايات الصناعية.

وأوضح رشيد الورديغي رئيس الهيئة المغربية للمقاولات، خلال الندوة الصحفية أن الملتقى سيعرف أروقة العارضين من المقاولات المدعوة للمشاركة، وكذا لقاءات أعمال ثنائية، وندوات موضوعاتية، سيؤطرها خبراء في الإدارات المعنية وممثلي القطاعات الوزارية.

وعرفت الندوة الصحفية أيضا، عرض حصيلة ثلاث سنوات من عمر الهيئة المغربية للمقاولات، حيث نظمت 27 لقاءا وتدخلا في مجالات التكوين والمواكبة لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، والترافع عنها أمام الإدارات العمومية والسلطات التشريعية في البرلمان بغرفتيه، فضلا عن تنظيم ورشات عمل لتقوية القدرات في مجال التدبير وإدارة الموارد البشرية.

في سياق متصل، قال محمد علي بولعايش، مسؤول قطب التكوين في الهيئة المغربية للمقاولات، في تصريح صحفي، بأن تركيز الهيئة على التكوين والمواكبة يندرج في إطار قناعة ذاتية مفادها أن المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، وسيلة ناجعة لامتصاص البطالة وإدماج المتخرجين العاطلين في سوق الشغل، والمساهمة في تنشيط الحركة الاقتصادية.

وبخصوص العائد الذي قد تستفيد منه المقاولات المشاركة في الملتقى الأول للأعمال، أوضح محمد علي بولعايش، أنه سيمكنها من تشبيك العلاقة مع الفاعلين الاقتصاديين، الإلتقائية و التكامل والتعاون في إطار المصلحة المشتركة رابح رابح.

وضمن فقرات اللقاء الصحفي، أعرب نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، أنوار الأربعي، عن تقديره واعتزازه بحصيلة ثلاث سنوات من عمر الهيئة المغربية للمقاولات، معتبرا أن هذا الجهد يؤكد الدينامية الاقتصادية التي تعرفها جهة طنجة تطوان الحسيمة التي أصبحت ثاني قطب اقتصادي في المغرب، وثالث جهة مساهمة في الإنتاج الاقتصادي الوطني.

من جانبها، استعرضت إيمان صدقي مسؤولة قطب التواصل، المخطط الاستراتيجي وبرنامج عمل الهيئة المغربية للمقاولات خلال السنة الحالية، وكشفت أن الهيئة أطلقت موقعا إلكترونيا وستصدر مجلة خلال نهاية شهر فبراير بالتزامن مع تنظيم ملتقى الأعمال الأول

زر الذهاب إلى الأعلى