كلية الحقوق بتطوان تخرج عن صمتها بخوص نجاح طالبة في مبارتين متزامنتين للماستر

خرج مجلس كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان عن صمته  بخصوص  قضية نجاح طالبة في مبارتين متزامنتين للماستر التي أثارت جدلا كبيرا في مواقع التواصل الإجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال مجلس الكلية المذكورة في بيان توضيحي توصل المحرر بنسخة منه، أنه “على إثر نشر بعض المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي خبر ورود اسم مرشحة في نتائج مبارتين في مسلكي الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، باعتبار أن المبارتين تمت برمجتهما في نفس الوقت؛ فقد عين العميد لجنة داخلية للبحث والتدقيق في الواقعة”.

وأشار البلاغ ذاته أن اللجنة “خلصت إلى أن الطالبة ترشحت بالفعل لمسلكين من مسالك الماستر بشعبة الاقتصاد والتدبير عبر البوابة الإلكترونية للجامعة؛ ورتبت في المراتب الأولى فيهما معا أثناء مرحلة الانتقاء الأولي (Préselection ) وتم استدعاؤها لاجتياز المبارتين؛ فاختارت اجتياز مباراة أحد المسلكين؛ وهو ما أكدته المترشحة كتابة للسيد العميد؛ وعبر جلسة مع اللجنة المذكورة أعلاه”.

وأضاف ذات البلاغ أنه “بعد اطلاع ذات اللجنة على الوثائق والمحاضر المدلى بها والموقعة من طرف جميع أعضاء الفريقين البيداغوجيين المدلى بها، والمتعلقة بإجراء المبارتين؛ تبين أن الأمر يتعلق فقط بخطأ مادي عند إدخال النقط بلائحة الماستر الذي لم تجتز فيه المباراة”، موردا أن “الفريق البيداغوجي للمسلك الثاني توصل بلائحة المترشحين بصيغة “EXCEL” تتضمن أسماء كل المترشحات والمترشحين؛ ويتم من خلالها إدخال النقط”.

وشدد بلاغ مجلس الكلية أنه “يسمح للمترشح(ة)؛ استنادا لقرار مجلس الجامعة بالترشح واجتياز مبارتين في مسلكين من اختياره”؛ مؤكدا على أنه “لم ينجم عن هذه الواقعة أي ضرر، إذ تم تعويض مقعد المترشحة للماستر المعني بالطالب المرتب في أعلى لائحة الانتظار حسب الاستحقاق”.

واعتبر المجلس أن هذا راجع لــ”ترشح آلاف الطلبة لمسالك الماستر المعتمدة بالكلية، الأمر الذي يجعل وقوع خطا عند إدخال النقط محتملا؛ رغم حرص الفريق البيداغوجي للماستر على الدقة، علاوة على أن تنظيم مباريات الماستر يتم وفق مساطر وإجراءات تشرف عليها لجن معتمدة من قبل الفريق البيداغوجي للمسلك؛ تتشكل من السادة الأساتذة لضمان تكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين، وأن “نتائج مباريات الماستر تخضع لرقابة لاحقة من قبل الجامعة”.

وأبرزت الكلية، أن “نتائج مباريات الماستر تخضع لرقابة لاحقة من قبل الجامعة. تنويه مجلس الكلية بمجهودات وتضحيات جميع الفرق البيداغوجية لمسالك الماستر والماستر المتخصص والإجازة المهنية بالكلية”، مستطردة أنها “تمر عمليات الانتقاء بكامل الشفافية واحترام مبدأ تكافؤ الفرص، ثم سهرها على تكوين المقبولين بكل تفان وإخلاص، رغم الإكراهات المرتبطة أساسا بالإقبال الكبير الذي تشهده الكلية على مستوى جميع الأسلاك”.

 

 

FB IMG 16723182149619798

 

زر الذهاب إلى الأعلى