الجزائر تمارس ضغوطات بشدة لتحقيق المصالحة بين تونس وطرابلس

منذ بداية صيف 2022 ، مارس النظام الجزائري ضغوطًا هائلة لاقتراح وساطة بين تونس وطرابلس بهدف التوفيق بين الطرفين اللذين كانا على خلاف بسبب العديد من سوء التفاهم السياسي الكبير.

ووفق مصادر مطلعة، فيبدو أن الجهود السرية التي تبذلها السلطات الجزائرية قد آتت أكلها منذ أن تحسنت العلاقات الثنائية بين تونس وحكومة طرابلس بشكل ملحوظ ، وسيحصل الرئيس التونسي قيس سعيد قريبًا على ثمار البداية الواعدة للمصالحة.

في الواقع ، وبفضل التدخلات المتعددة للجزائر ، قامت حكومة طرابلس بقيادة عبد الحميد دبيبة بإيماءات استرضاء في اتجاه تونس في حين أن التوترات القوية تعارض الجزأين منذ عام 2021 على الأقل.

ولم تكن العلاقات بين الحكومتين التونسية والليبية جيدة منذ وصول الدبيبة إلى السلطة في طرابلس في مارس 2021 ، على الرغم من حقيقة أن الرئيس سعيد هو أول رئيس يسافر إلى ليبيا ، بعد أيام قليلة من دخول دبيبة إلى طرابلس.

وأدى صعود الدبيبة إلى السلطة في طرابلس إلى إطالة أمد عرقلة أنشطة العمال ورجال الأعمال التونسيين في ليبيا. تم تأجيل اللجنة المشتركة بين البلدين ، والتي كان من المقرر عقدها في أبريل 2021 ، مرارًا وتكرارًا. الموضوع الرئيسي الذي أثار التوترات بين طرابلس وتونس يتعلق بالنزاعات المالية بين الليبيين وتونس حول 900 مليون دولار من الديون الليبية لتونس. ديون لم يتم سدادها قط في الوقت الذي تمر فيه تونس المجاورة بأزمة مالية رهيبة. كان من شأن هذا الخلاف أن يعيق نية الليبيين في الإيداع في تونس ، المعلن عنه في مارس 2021.

وفي هذا السياق ، سارعت السلطة الجزائرية لمساعدة تونس قيس سعيد من خلال عرض وساطتها وإقناع قادة طرابلس بالعودة إلى العلاقات مع أسياد قصر قرطاج.

وأدت تدخلات الجزائر مع حكومة عبد الحميد دبيبة ، المسماة أيضًا حكومة الوحدة الوطنية (GNU) ، إلى حل الموقف من خلال السماح بإطلاق عملية مصالحة حقيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى