السلطات الجزائرية تمنع الجزائريين من الاحتفال بفوز أسود الأطلس بمدن بشار ومغنية وتلمسان

ف.الم

علمت صحيفة المحرر من مصدر مطلع أن السلطات الجزائرية منعت مساء أمس الخميس مواطنين جزائريين من الاحتفال بفوز أسود الأطلس بمدن بشار ومغنية وتلمسان.

ووفق ذات المصادر فقد خرج العشرات من المواطنين الجزائريين بشكل عفوي مباشرة بعد صافرة نهاية المقابلة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الكندي والتي انتهت بفوز الأسود وتأهلهم لدور ثمن نهائي مونديال قطر، في عدة مدن حدودية منها بشار ومغنية وتلمسان لكنها اصطدمت بالعناصر الأمنية التي عملت على تفريق أي تجمع للمحتفلين بفوز الأسود.

ويأتي هذا في وقت تحدثت فيه تقارير إعلامية تؤكد أن السلطة الجزائرية قد أصدرت تعليمات صارمة لوسائل الإعلام الجزائرية العامة والخاصة بعدم نشر أي محتوى إيجابي يتعلق بأداء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال مشاركته في مونديال 2022 بقطر.

ووفق صحيفة مغرب أنتلجنس، فقد أبلغت بهذه التعليمات مديرية الاتصال وديوان القصر الرئاسي بالمرادية، كما تم “إطلاع” وسائل الإعلام العامة مثل وكالة الأنباء الجزائرية ، وكالة الأنباء الحكومية الجزائرية ، أو ENTV ، والتلفزيون الجزائري الحكومي وفروعه المختلفة ، مباشرة من قبل مجلس الرئاسة الجزائرية من أجل تجاهل أي أداء جيد للمنتخب المغربي في مونديال 2022.

كما دعت هذه التعليمات إلى فرض رقابة على أي محتوى يمكن تفسيره على أنه “نقطة إيجابية” لصالح المغرب الذي يعتبر رسميًا عدو الدولة الجزائرية ومصدرًا للتهديد لأمنه القومي.

وبحسب مغرب أنتلجنس ، فد تم تطوير هذه الخطة “المعادية للمغرب” من قبل 3 من مستشاري الرئاسة الجزائرية وهم عبد اللطيف بلقيم وعبد الوهاب بوكروح وعبد الحفيظ اللهوم، هذا الأخير أعلن عن مغادرته وسيعين قريباً سفيراً للجزائر في بلد من دول أوروبا الشرقية، ويعد من أحد العقول المدبرة لعقيدة النظام الجزائري المناهضة للمغرب.

ولكن على الرغم من إخلائه المرتقب من قصر المرادية الرئاسي بسبب مقالبه العديدة ، فإن هذه العقيدة لم يتم استجوابها من قبل صناع القرار الجزائريين الذين يواصلون شيطنة أي عمل أو نهج من المغرب المجاور، الذي يوصف بأنه “عدو لدود أبدي”، وهو ما يكشف بالملموس أن المشاعر المعادية للمغرب ما زالت أمامها “أيام جيدة” في الجزائر العاصمة.

هذا وكانت القناة الجزائرية الرسمية قد تجاهلتالحديث عن نتيجة مباراة المنتخب الوطني المغربي أمام نظيره البلجيكي، التي جرت الأحد بملعب “الثمامة”، وانتهت بفوز “أسود الأطلس” بنتيجة هدفين نظيفين، برسم الجولة الثانية عن المجموعة السادسة لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

وتعمدت مذيعة القناة الرسمية، وهي تقدم نتائج مباريات يوم الأحد، عدم ذكر مباراة المغرب وبلجيكا وكأنها لم تُلعب، مكتفية بالحديث عن نتائج مباريات كل من اليابان أمام كوستاريكا، كندا أمام كرواتيا ومباراة إسبانيا أمام ألمانيا.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى