فكرات: هذا ما جعل المغرب يتقدم بترشيحه لاحتضان”كوب22″

المحرر متابعة

قال عبد الواحد فكرات، كاتب عام الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة إن “المغرب قدم ترشيحه خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ الذي انعقد بـعاصمة جمهورية بيرو، ليما، في 2014″.

وأكد في تصريح صحفي أن ترشيح المغرب عرف دعماً كبيراً بحكم سمعة المغرب الجيدة، وأيضاً بحكم المبادرات التي أطلقها في مجال المناخ، مثل إطلاق استثمارات جد مهمة في مجال الطاقات المتجددة”.

واعتبر أن اختيار الدول المنظمة تتم بتوافق الأطراف، حيث كان مقررا أن تحتضن إفريقيا المؤتمر في 2016، وهو ما جعل بلاده يتقدم بترشيحه”.

وأوضح أن البلاد قامت بالعديد من المبادرات في مجال الحد من التغييرات المناخية، حيث تعتبر نموذجا في مجال الطاقات المتجددة.

و تجتمع دول العالم في مراكش لوضع ترتيبات تطبيق اتفاق باريس التاريخي الذي شهد للمرة الاولى التزام الاسرة الدولية العمل على مكافحة الاضطرابات المناخية.

وخلال مؤتمر الاطراف الثاني والعشرين في مراكش، سيسعى المفاوضون الى الاتفاق على قائمة طويلة من الاجراءات ستكون كفيلة بنجاح اتفاق باريس او فشله.

وقالت المفاوضة الفرنسية لورانس توبيانا ان مهمة المفاوضين الاولى ستكون “وضع اللمسات الاخيرة على قواعد” هذا الاتفاق المعقد الذي ينص على هدف جماعي يتمثل باحتواء ارتفاع الحرارة بدرجتين مئويتين، وعلى وعود وطنية بالتحرك لا تزال غير كافية حتى الساعة، ومبادئ عامة لرفع الالتزامات.

زر الذهاب إلى الأعلى