المفاوضات حول المناخ تنطلق في مراكش.. و”ترامب”: سأطعن في الاتفاق المبرم

المحرر متابعة

تجتمع دول العالم الاثنين في مراكش لوضع ترتيبات تطبيق اتفاق باريس التاريخي الذي شهد للمرة الاولى التزام الاسرة الدولية العمل على مكافحة الاضطرابات المناخية.

في الايام الاولى من مؤتمر الاطراف لاتفاق المناخ السنوي الذي تنظمه الامم المتحدة، ستكون أعين المشاركين البالغ عددهم نحو 15 الفا من مفاوضين ومسؤولين منتخبين وعلماء ومنظمات غير حكومية وشركات، شاخصة الى الولايات المتحدة التي تشهد انتخابات رئاسية الثلاثاء.

وأعلن المرشح الجمهوري دونالد ترامب من الان انه سيطعن بالاتفاق المبرم في حال انتخب رئيسا، في حين أكدت مسؤولة المناخ في الامم المتحدة باتريسيا اسبينوزا الاحد رغبتها “بالعمل مع رئيس او رئيسة” الولايات المتحدة المقبل.

وقالت لصحافيين “نأمل ان نتمكن من اقامة علاقة ايجابية وبناءة جدا”، موضحة ان الولايات المتحدة، ثاني اكبر دولة من حيث انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة، “هي من اهم شركائنا ومشاركتها في هذا الاتفاق اساسية”.

وأقر اتفاق باريس نهاية العام 2015، وقد وقعته 192 دولة مع مصادقة مئة من بينها حتى الان عليه. وتساهم هذه الدول بنسبة 70 في المئة تقريبا في الانبعاثات العالمية. واعتبر الوزير البيروفي مانويل بولغار-فيدال الذي ترأس مؤتمر الاطراف العشرين وهو مسؤول اليوم في الصندوق العالمي للطبيعة “بات اتفاق باريس خارطة الطريق لمكافحة التغير المناخي”.

وخلال مؤتمر الاطراف الثاني والعشرين في مراكش، سيسعى المفاوضون الى الاتفاق على قائمة طويلة من الاجراءات ستكون كفيلة بنجاح اتفاق باريس او فشله.

وقالت المفاوضة الفرنسية لورانس توبيانا ان مهمة المفاوضين الاولى ستكون “وضع اللمسات الاخيرة على قواعد” هذا الاتفاق المعقد الذي ينص على هدف جماعي يتمثل باحتواء ارتفاع الحرارة بدرجتين مئويتين، وعلى وعود وطنية بالتحرك لا تزال غير كافية حتى الساعة، ومبادئ عامة لرفع الالتزامات.

زر الذهاب إلى الأعلى