الجزائر ترصد 13 مليار دولار لاقتناء الأسلحة خلال العام المقبل

سيصدر الجيش الجزائري طلبات ضخمة لاقتناء أسلحة جديدة ومعدات عسكرية فائقة الحداثة خلال العام 2023.

وبحسب ما نقلته مغرب أنتلجنس من مصادر مختلفة، ستخصص المؤسسة العسكرية الجزائرية ميزانية قياسية قدرها 13 مليار دولار لشراء الأسلحة في الخارج، وهو إنفاق تاريخي لم يسبق له مثيل منذ استقلال الجزائر.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن المعدات العسكرية الروسية ستهيمن على هذه الطلبات الجزائرية التي كانت موضوع مفاوضات انطلقت بين الجزائر وموسكو منذ يونيو  2022.

و سيتم تخصيص جزء من هذه الميزانية للمصنعين العسكريين الغربيين ، ولا سيما الفرنسية والألمانية.

ويهدف الجيش الجزائري من هذه الطلبات التحديث العاجل لوحداته القتالية بالحصول على أحدث التقنيات العسكرية الروسية والغربية.

وستتبع الطلبات العسكرية الجزائرية المستقبلية أجندة سياسية صارمة للغاية، إذ على الجزائر أن تعمق علاقاتها مع موسكو لترسيخ صداقتها التاريخية مع الحليف الروسي. كما سيتم تقديم طلبات كبيرة إلى حد ما للمصنعين الغربيين.

وبحسب ذات المصادر ، فإن السلطات العسكرية الجزائرية تفضل 3 دول أوروبية وهي: إيطاليا وألمانيا وفرنسا. هذه هي الدول الغربية الثلاث التي تحافظ على أفضل العلاقات مع الجزائر والتي يراهن عليها النظام الجزائري بشكل كبير لضمان دعمها على مستوى الهيئات الدولية في حال حدوث اضطرابات شديدة تهدد الأمن القومي للبلاد.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم المصادقة على هذه الطلبات العسكرية رسميًا والتوقيع عليها اعتبارًا من بداية عام 2023 ، ومن المقرر أن تبدأ عمليات الاستلام الأولى لهذه الأسلحة الجديدة اعتبارًا من الربع الأول من عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى