وجدة..الإعلان عن تأسيس الجمعية الوطنية: كوثر حفيظي للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا

ف.الم

أعلن مساء يومه الإثنين 24 أكتوبر الجاري بوجدة عن تأسيس الجمعية الوطنية كوثر حفيظي للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية احتضتنها رئاسة جامعة محمد الأول بذات المدينة، وحضرها رئيس جامعة محمد الأول الدكتور ياسين زغلول وعالمة الفيزياء مديرة قسم الفيزياء النووية في مختبر “أرجون” الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية كوثر حفيظي والعالم المغربي خليل أمين.

وفي كلمة له قال ياسين زغلول رئيس جامعة محمد الأول إن تواجد هذين العالمين من مغاربة العالم برحاب الجامعة هو مناسبة جد مهمة وتأتي تماشيا مع خطاب الملك محمد السادس الأخير الذي أكد أن المغرب يحتاج اليوم لكل أبنائه، ولكل الكفاءات والخبرات المقيمة بالخارج، سواء بالعمل والاستقرار بالمغرب، أو عبر مختلف أنواع الشراكة، والمساهمة انطلاقا من بلدان الإقامة.

وعن مهام هاته الجمعية قال رئيس جامعة محمد الأول إنها ستقدم خدمات عديدة ومتنوعة للطلبة عبر تقديم منح إجتماعية ومنح التفوق للطلبة كما ستساهم في دعم الطالب والطالبة لإيجاد تكوينات في خارج المغرب وداخله.

وبدورها أكدت العالمة المغربية كوثر حفيظي على ضرورة إعطاء الوقت والإهتمام للعلم والعلماء، مشيرة إلى أن هذا اليوم وبتأسيس هذه الجمعية تكون قد حققت حلما ظل يراودها منذ مدة.

وأضافت حفيظي أنها قامت بتجارب ومحاولات متعددة سابقا لإخراج هذه الجمعية الحلم لأرض الوجود لكنها كلها باءت بالفشل :”لأنه مكاينش المعقول” على حد تعبيرها.

وشددت المتحدثة ذاتها أن العلم مهنة شريفة ونبيلة وهو الخلاص وطريق النجاح للفقراء.

أما العالم المغربي خليل أمين فقد أكد أنه سعيد بهذه الجمعية، وأنه سيبذل كل جهوده لتوفير الدعم المالي عبر شبكة من أصدقائه بكل من ألمانيا وفرنسا واليابان لدعم الطلبة، كما سيعمل على إرسال طلبة لتلقي تكوينات في كبريات المختبرات الدولية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى