خطة ألمانية لاعتراض اللاجئين في عرض البحر وترحيلهم للمغرب

المحرر متابعة

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية، اليوم الأحد، عن خطة لمنع طالبي اللجوء الذين يصلون إلى أوروبا، بشكل غير شرعي، من الوصول إلى سواحل القارة من خلال اعتراضهم في عرض البحر المتوسط، وإعادتهم إلى إفريقيا.

وقالت متحدثة باسم الوزارة في تصريح لصحيفة “فيلت ام زونتاغ” الألمانية إن “هدف مقترحنا هو إزالة الأساس الذي تقوم عليه منظمات تهريب البشر، وإنقاذ المهاجرين من تلك الرحلة التي تهدد حياتهم”.

وتقضي خطة الوزارة بـ”إرسال طالبي اللجوء الذين يتم اعتراضهم في المتوسط، والذين جاء معظمهم من ليبيا، إلى المغرب أو تونس أو مصر أو دول أخرى بشمال إفريقيا؛ بغية تقديم طلب للجوء من هناك، ليتم نقلهم بسلام إلى أوروبا، حال قبول طلباتهم”.

وترى الداخلية الألمانية أن استبعاد احتمال الوصول إلى الساحل الأوروبي “قد يقنع المهاجرين بتجنب القيام بهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر، بالإضافة إلى أنها مكلفة في المقام الأول”.

من جانبه، أدان بيرند ريكسنغه زعيم حزب “اليسار” الألماني المعارض، الخطة بقوله إنها ستكون “فضيحة إنسانية، وخطوة أخرى نحو إلغاء حق اللجوء”.

وأضاف “يجب تقديم طلبات اللجوء في ألمانيا، لضمان حصول مقدمي الطلبات على مساعدة قانونية”. ووصف طريقة معاملة أستراليا للاجئين بأنها “غير مقبولة تمامًا”.

وبشكل عامٍ تواجه أوروبا أكبر موجة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية، بعد تضاعف التدفق التقليدي للمهاجرين من إفريقيا، بسبب اللاجئين الفارين من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى