تقارب إيمانويل ماكرون و النظام الجزائري: تفاصيل إستعانة تبون باللواء مهنا جبار لرأب الصدع مع فرنسا

اللواء مهنا جبار: إنه الرجل الأساسي الذي كان له تأثير كبير من وراء الكواليس على نجاح التقارب الذي بدأه إيمانويل ماكرون مع النظام الجزائري.

لولا هذا الرجل ، لما تكللت زيارة ماكرون إلى الجزائر العاصمة ووهران باجتماع تاريخي وغير مسبوق بين المخابرات الجزائرية والفرنسية لما كانت لتكلل بالنجاح.

يُدعى هذا الرجل اللواء مهنا جبار ، الرئيس الحالي للمديرية العامة لمكافحة التخريب (DGLS) ، جهاز المخابرات الجزائري الجديد الذي تم إنشاؤه منذ نوفمبر 2021 والمُعهد به إلى سلطة المخابرات الجزائرية التي قادت من عام 1995 حتى عام 2013 ، المديرية المركزية لأمن الجيش (DCSA) ، المخابرات العسكرية الجزائرية القوية.

رجل الشبكات ويتمتع بدفتر عناوين مثير للإعجاب في فرنسا ، مهنا جبار هو الجنرال الجزائري الذي يعرف أفضل أجهزة المخابرات الفرنسية. إنه يعرف برنارد إيمي ، الرئيس الحالي لـ DGSE ، وأجهزة المخابرات الفرنسية ، وكان يعرف أيضًا برنارد باجولي ، الرئيس السابق لـ DGSE من عام 2013 حتى عام 2017 ، والعديد من الرؤساء الأقوياء الآخرين للخدمات الفرنسية مثل برنارد سكواريسيني.

ويعرف مهنا جبار الناطق بالفرنسية طريقة عمل أجهزة الأمن الفرنسية ولديه علاقات قوية على أعلى مستوى في الدولة الفرنسية.

كما يحظى جبار بتقدير كبير في فرنسا لاهتمامه وتعاونه المثمر مع السلطات الفرنسية في العديد من القضايا ، وقد قام بعدة رحلات إلى فرنسا منذ بداية هذا العام 2022 لمقابلة برنار إيمييه ومستشارين من قصر الإليزيه من أجل إطلاق عملية المفاوضات مع السلطات الفرنسية بشأن العودة إلى الوضع الطبيعي للتعاون بين البلدين.

وتمت دراسة العديد من حالات سوء التفاهم التي تسببت في توترات بين باريس والجزائر من قبل برنار إيمييه ومهنا جبار ، مما أدى إلى تنظيم زيارة ماكرون إلى الجزائر العاصمة ووهران في الفترة من 25 إلى 27 غشت والتي أثارت جدلا كبيرا.

خلال اللقاء الذي تم تنظيمه في مقر إقامة الرئيس الجزائري تبون في زرالدة ، وجد في في المقدمة ، على اليسار: برنارد إيمييه ، رئيس المديرية العامة للأمن الداخلي ، وعلى اليمين مهنا جبار ، رئيس DGLS. الرجلان اللذان مكنا الجزائر وباريس من الاجتماع مرة أخرى بعد خلاف دبلوماسي عميق استمر قرابة عامين.

زر الذهاب إلى الأعلى