حصري.. إيمانويل ماكرون يضغط على المجيد تبون لشراء طائرات إيرباص بدلاً من بوينغ

ذكرت مصادر مطلعة أن إيرباص هو الملف الاقتصادي الأكثر استراتيجية الذي سيناقش مطولاً من قبل إيمانويل ماكرون خلال زيارته للجزائر العاصمة التي بدأت اليوم الخميس 25 غشت.

وقد غادر الرئيس الفرنسي إلى الجزائر في محاولة لإغواء وإقناع نظيره عبد المجيد تبون بتفضيل شركة إيرباص الأوروبية على حساب شركة بوينغ الأمريكية حول الإمداد المرتقب بـ 15 طائرة جديدة.

و تقدر قيمة الصفقة بأكثر من 1.5 مليار يورو وهي صفقة ضخمة تثير كل الرغبات الأمريكية والأوروبية. بالنسبة لإيمانويل ماكرون ، ليس هناك مجال لترك مثل هذا السوق يفلت من أيدي شركة إيرباص ، التي لديها مركز إنتاج كبير في فرنسا ، وخاصة في تولوز، و إذا فازت شركة إيرباص بهذه الصفقة في الجزائر وحصلت على دفتر طلبات الخطوط الجوية الجزائرية ، فسيتم الحفاظ على آلاف الوظائف وترقيتها في فرنسا.

وهكذا، فقد انخرط إيمانويل ماكرون في عملية ضغط كبيرة ويأمل في جذب انتباه الرئيس الجزائري تبون لانتزاع دعم قيم منه ، الأمر الذي سيكون حاسمًا في القرار النهائي للخطوط الجوية الجزائرية ترقبًا لمنح هذا السوق الضخم.

يذكر أنه في بداية عام 2022 أعلنت وزارة النقل الجزائرية عن مساعدة مالية تقارب ملياري دولار لشراء 30 طائرة جديدة من قبل الشركة الوطنية الجزائرية في إطار إعادة هيكلة كاملة. وفي 8 مايو 2022 ، ورد في بيان صحفي صادر عن مجلس الوزراء برئاسة رئيس الدولة عبد المجيد تبون المزيد حول هذا الموضوع في مايو الماضي: “لقد سمحت شركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة لفتح خطوط جديدة ، وخاصة الدول الأفريقية والآسيوية “.

ولا توجد تفاصيل عن الطائرات المخطط لها أو الجدول الزمني ، حتى لو كانت الروابط الجديدة مع آسيا تشمل طائرات ذات بدن عريض وتلك الخاصة بالطائرات ذات الممر الواحد في إفريقيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى