هل صدرت روسيا الغاز الطبيعي للمغرب عبر إسبانيا؟

ف.الم

في نهاية يونيو الماضي، بدأت إسبانيا في تصدير الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا، وحسب مصادر رسمية يأتي الغاز المصدر إلى المغرب من السوق الدولية ويتم نقله لإعادة تحويله إلى غاز في إسبانيا قبل إعادته إلى المغرب بتدفق عكسي.

يبدو أن مدريد والرباط اتفقت على إخفاء التكلفة التي تسبب بها ذلك لجميع الأطراف وأصل الغاز المعني، و أعلنت مدريد أن الأمر لا يتعلق بالغاز الجزائري بعد تهديدات جزائرية.

وتم تداول اسم قطر كدولة موردة، كما أن اسم الولايات المتحدة تم طرحه بقوة، لكن مصدر مطلع تحدث لمغرب أنتلجنس، تساءل “هل فكرنا للحظة في الغاز الروسي؟” ولم يستبعد المصدر ذاته أن تكون روسيا هي مصدر الغاز المصدر إلى المغرب عبر إسبانيا.

وأوضح المصدر نفسه أن “العلاقات بين الرباط وموسكو لم تتأثر بالصراع بين روسيا وأوكرانيا ولا يوجد سبب يمنع موسكو من إمداد المملكة بالغاز عبر إسبانيا.

وأشار المصدر ذاته أنه ومنذ أن غضبت الجزائر من إسبانيا بسبب الموقف الجديد لحكومة سانشيز من قضية الصحراء ، فقد الغاز الجزائري قوته مقارنة بالأسواق الأمريكية والروسية.

في منتصف يوليو ، وفقًا للإحصاءات الإسبانية الرسمية ، أصبحت الولايات المتحدة المورد الرئيسي لإسبانيا بنسبة 30٪ ، يليها الروس بنسبة 24٪.

زر الذهاب إلى الأعلى