المغرب – إسرائيل: الخطوط العريضة الأولى للتعاون العسكري بين البلدين

يظهر بوضوح أكثر التعاون بين المغرب وإسرائيل في الشؤون العسكرية والدفاعية وخاصة بعد الزيارة التي وصفت بأنها ناجحة للغاية، لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي الأسبوع الماضي إلى الرباط.

وفقًا لمصادر مطلعة، في البداية ، يتجلى هذا التعاون العسكري بين البلدين في مساهمة إسرائيل في تحديث وتحسين ترسانات المغرب: أسلحة وطائرات وقواعد …

وستكون إسرائيل أيضًا مزودا للمغرب بطائرات بدون طيار عالية الدقة ، هذه الأجهزة التي أثبتت فعاليتها في الهجوم المضاد لمواجهة مناوشات جبهة البوليساريو في الصحراء.

وفي الخطوة الثانية تضيف ذات المصادر، ستنتقل الرباط وتل أبيب إلى مرحلة أولى في إنشاء صناعة دفاعية ، وسيشمل ذلك ، في البداية، تصنيع الأسلحة الخفيفة.

علاوة على ذلك ، تشير المصادر ذاتها أنه ليس من قبيل الصدفة أن يسرع المغرب في تحديث تشريعاته لتمهيد الطريق لتطوير الصناعة العسكرية ولا سيما من خلال ضمان أن هذه الصناعة يمكن أن تربط الكيانات العامة والقطاع الخاص ، بما في ذلك المستثمرين الأجانب.

ولكن إذا كان هناك مجال واحد تتقدم فيه الأمور بشكل جيد ، فهو الاستخبارات بشكل عام والاستخبارات العسكرية بشكل خاص مع الخبرة المعترف بها لكلا البلدين في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى