الجزائر تبعث أنبوب الغاز مع نيجيريا لمنافسة المغرب

بعد عدة محاولات فاشلة، تبذل الجزائر قصارى جهدها لتخريب خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب ، والذي تم بالفعل على إطلاق الدراسات الفنية الأولية له في نهاية أبريل 2022 من قبل شركة الهندسة الأسترالية WorleyParsons كجزء من سوق منحته الرباط وأبوجا.

واستضافت العاصمة النيجيرية أبوجا، أمس الإثنين 20 يونيو، اجتماعا ثلاثيا بين الجزائر والنيجر ونيجيريا حول مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء.

وتسعى الجزائر من خلال هذه الزيارة جاهدة إلى منافسة المغرب حول الغاز النيجيري، بإقناع أبوجا بمشروعها “خط أنابيب الغاز العابر للصحراء”، لاسيما بعد تعليقها لخط أنابيب كان ينقل الغاز إلى أوروبا عبر المغرب في السنة الماضية، ليبحث المغرب بعد ذلك عن مصادر للغاز الطبيعي.

وتملك نيجيريا العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) احتياطات هائلة من الغاز، أهلتها بأن تصبح الأولى في إفريقيا والسابعة على المستوى العالمي.

وتأتي محاولات إحياء هذا المشروع الذي جرى الاتفاق عليه لأول مرة منذ 2002 قبل أن يدخل في مرحلة سبات طويلة، بعد 3 أسابيع على مصادقة المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع مجموعة إيكواس من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا المغرب، الذي سيمر من جل دول المجموعة قبل أن يصل إلى المملكة ومنها إلى أوروبا.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى