مثير…مكتبة تذهب للقراء بدلا من مجيئهم إليها

المحرر وكالات

 

سعيا منها لنشر عادة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع، ترسل مكتبة في تركيا أحد موظفيها محملا بالكتب للمحال التجارية، ليشجع أصحابها والعاملين بها على الاستعارة وقراءة الكتب بشكل منتظم.

 

وبدأت الفكرة بمبادرة من محافظ منطقة “إغيردير” في ولاية إسبارطة جنوب غربي تركيا، لتتحول إلى حملة حملت اسم “التاجر القارئ”، حيث أوضح أن المكتبات في العادة تكون غنية بالكتب المتنوعة إلا أنها تعاني من قلة الزوار، ومن هنا ولدت فكرة الخروج بالمكتبة من كونها مؤسسة ذات مكان ثابت، والوصول بها إلى أماكن تواجد المواطنين.

 

وأوضح المحافظ عبد الله أقداش، أن أحد موظفي المكتبة يتجول حاملا حقيبة مليئة بالمكتب، على المحال التجارية في كل منطقة في يوم ثابت بالأسبوع، حيث يقوم أصحاب المحلات والعاملين بها بالاختيار بين الكتب التي يحملها واستعارة ما يروق لهم منها، وعندما يعود الموظف في الأسبوع التالي يمكنهم أن يعيدوا الكتب التي انتهوا من قراءتها ويستعيروا كتبا جديدة.

 

وضمن وسائل تشجيع العاملين في التجارة على القراءة، يتم خلال “أسبوع المكتبات”، منح جوائز لأكثر ثلاثة استعاروا كتبا من الكتبة، ووصل عدد المشاركين في حملة “التاجر القارئ”، 160 شخصا، وفقا لأقداش.

زر الذهاب إلى الأعلى