موقع فرنسي..المغرب يحقق ضربة دبلوماسية والجزائر اليوم تبدو معزولة

قال موقع إذاعة “فرانس إنفو” الفرنسي إن المغرب حقق ضربة دبلوماسية بعد التحول في الموقف الإسباني بخصوص قضية الصحراء بعد عام من القطيعة.

وأشار الموقع في مقال له تجت عنوان “الصحراء الغربية.. الرباط تمارس ضغوطا لتأييد خطتها للحكم الذاتي”أن المغرب حشد مؤخرا إسبانيا لقضيته بعد الولايات المتحدة وألمانيا.

وأضاف الموقع القول إن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز هو الذي سيأتي إلى المغرب بنفسه للتصديق على هذه “المرحلة الجديدة” التي أثارتها مدريد، في 18 مارس 2022، من خلال الاصطفاف إلى الموقف المغربي بشأن الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي يعد مصيرها مصدر الأزمة بين الجزائر والرباط منذ 1975.

من المنتظر أن يزور بيدرو سانشيز “الأيام القليلة المقبلة” الرباط بدعوة من الملك محمد السادس، بحسب بيان صحافي من الديوان الملكي. تمت إعادة جدولة زيارة رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس، التي كان من المقرر إجراؤها مبدئيا في 1 أبريل 2022، إلى نفس تاريخ زيارة رئيس الوزراء.

وتابع الموقع ذاته أن إسبانيا قامت بتغيير جذري في موقفها من خلال دعم خطة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي اقترحتها الرباط في 2007، معتبرة الآن المبادرة المغربية “كأكثر الأسس جدية وواقعية وذات مصداقية” لحل النزاع.

وبالنسبة لرئيس الوزراء الإسباني يضيف المصدر، كان التحول في مدريد ضروريا لإقامة علاقة “أكثر صلابة” مع المغرب، الشريك التجاري الرئيسي والحليف ”الاستراتيجي” في محاربة الهجرة غير النظامية.

اليوم – يقول الموقع الفرنسي – تبدو الجزائر العاصمة معزولة، كما يقول محللون، وتكافح الأمم المتحدة لإعادة إطلاق حوار سياسي معلق منذ عام 2019. منذ اعتراف واشنطن بـ “مغربية” الصحراء الغربية في ديسمبر 2020، مقابل استئناف العلاقات مع إسرائيل، تكثف الرباط جهودها لحث المجتمع الدولي على الاقتداء بالنموذج الأمريكي.

فبعد استقباله لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكين الذي كرر دعم الولايات المتحدة لهذا الملف، دعا رئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة في 29 مارس 2022 أوروبا إلى “الخروج من منطقة الراحة الخاصة بها” وأن تحذو حذو إسبانيا بتأييد خطة الحكم الذاتي. يقترن هذا النداء بتحذير “لمن يظهرون مواقف غامضة أو متناقضة”. وكان الملك محمد السادس قد حذر في خطاب للأمة في نوفمبر الماضي من أن “المغرب لن يدخل معهم في أي نهج اقتصادي أو تجاري من شأنه استبعاد الصحراء المغربية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى