حقوقيون يدعون لوقفات احتجاجية بسبب مقتل محسن فكري “طحنا” بالحسيمة

المحرر متابعة

 

طالبت أحزاب وجمعيات بالمغرب، بكشف هوية المسؤول عن مقتل بائع أسماك “طحنته” شاحنة نفايات تعمل بضغط الهواء، خلال محاولته منع عناصر أمنية من مصادرة وإتلاف بضاعته بحجة أنها “مخالفة”، بمدينة الحسيمة.

 

وتداول نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، تبين عملية مصادرة رجال الأمن المغربي لكمية من الأسماك، ويظهر الفيديو صوت أحد رجال الأمن يدعو سائق شاحنة نقل نفايات لـ”طحنه” بآلة شفط النفايات، بعدما أراد الشاب أن يحول دون إتلاف بضاعته.

 

ولاقى الشاب تضامنا كبير على “فيسبوك”، يوم السبت، عبر وسم “طحن مو”.

 

من جهته، ندد مرصد الشمال لحقوق الإنسان في بيان بالواقعة التي وصفها بـ”الجريمة النكراء”.

 

وطالب المرصد بـ”الكشف العاجل” على ملابسات مقتل محسن فكري، و”تقديم الجناة المتسببين في ذلك إلى العدالة في أقرب وقت”.

 

من جهته قال رئيس مجلس جهة طنجة تطوان حسيمة “إلياس العماري”، في تصريح صحفي، إن “الجهة راسلت الجهات الحكومية المسؤولة لمعرفة تفاصيل وملابسات ما جرى، والإجراءات المتخذة في هذا الموضوع، من أجل إجلاء الحقيقة وتطبيق القانون وإنصاف الضحايا، ومعالجة الاختلالات التي أفضت إلى هذا الحدث الأليم”.

 

فيما دعت جمعيات مغربية من بينها الجمعية المغربية لحقوق الانسان (أكبر جمعية حقوقية بالبلاد) إلى وقفات احتجاجية اليوم، جراء هذا الحادث.

 

في المقابل، نفت المديرية العامة للأمن الوطني، في بيان أن يكون أحد رجال الشرطة قد طلب رشوة مرتبطة بقضية محسن فكري، بائع الأسماك بالجملة الذي فارق الحياة، ليل أمس الجمعة، مسحوقا وسط آلة ضغط خاصة بشركة للنفايات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى