السفير الأمريكي لدى إسرائيل يتعهد بتسريع تفعيل الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية إن من المكاسب التي حصل عليها المغاربة في ظل الإدارة الأمريكية السابقة الاعتراف بالصحراء المغربية والوعد بوجود قنصلية هناك.

ورغم ذلك أشارت الصحيفة في حوار أجرته مع توم نيدس السفير الأمريكي في إسرائيل أن هناك تشريعين من الولايات المتحدة يبدو أنهما يقوضان الإعتراف الأمريكي بالصحراء المغربية، لكنه أكد أنه يعمل على تحديد بعض العقبات التي لا تزال تعيق تفعيل  هذا الاعتراف.

وقال الدبلوماسي الأمريكي في حديثه مع الصحيفة الإسرائيلية “نحن نعمل عن كثب مع المغاربة والكونغرس والإسرائيليين لحل هذه المشاكل”، وأضاف “المغرب كجزء من الاتفاقيات الإبراهيمية، مهم جدًا بالنسبة لنا، ومهم جدًا للإسرائيليين”.

وشدد الدبلوماسي الأمريكي على أن وزارة الخارجية الأمريكية “تركز بشدة على حل هذه المشاكل، بما في ذلك الصحراء الغربية، والمشاكل المرتبطة بالكونغريس” دون أن يقدم مزيدا من التوضيحات بهذا الخصوص.

وتقف عدة عقبات في طريق تفعيل الاعتراف الأمريكي على أرض الواقع. فقانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) للسنة المالية 2022، الذي وقعه الرئيس جو بايدن في 28 دجنبر، يجعل تمويل التدريبات العسكرية مع المغرب مشروطًا بالتزامه “بالبحث عن حل سياسي مقبول للطرفين في الصحراء الغربية “.

كما أن مشروع فتح قنصلية عامة للولايات المتحدة بالداخلة لا يزال في المرحلة الافتراضية، ويشير تعديل على مشروع ميزانية 2022 الذي لم يتم اعتماده بعد من قبل مجلس النواب ومجلس الشيوخ، تقدم به السناتور الديمقراطي كريس كونز، إلى منع وزارة الخارجية من الاعتماد على مواردها المالية لبناء قنصلية للولايات المتحدة في الداخلة.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى