توقيع برامج تنفيذية لاتفاقيات تعاون بين المملكة المغربية ودولة قطر في مجالي الشباب والثقافة

المحرر مراسلة خاصة

وقعت المملكة المغربية ودولة قطر، اليوم الإثنين، على البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025 )، والبرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب للسنوات (2023- 2024) وذلك بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية التي افتتحت صباح اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة.

ووقع البرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل و السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة القطري، وجرى التوقيع على البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني مع السيد عبدالرحمن بن حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني وزير الثقافة القطري.

وتهدف هذه البرامج، إلى تعزيز التعاون المشترك بين المغرب ودولة قطر في مجالات الشباب والثقافة، في إطار العلاقات الواعدة والمثمرة بين الرباط، وجد أسبابه في الإرادة القوية وحكمة قائدي البلدين ،صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ليكون هذا الارتباط على مدى سنوات طويلة ، متسما بمواقف قوية تعكس التضامن والدعم المتبادل لقضايا البلدين الوطنية وأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ويتضمن البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025)، تعزيز التعاون في مجالات الكتاب والترجمة والرقمنة، ومعارض الكتاب، والموسيقى والمجال السينمائي، وحماية التراث الثقافي والموروث الإنساني وتعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية المغربية القطرية.

أما قطاع الشباب، فإن البرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب للسنوات (2023- 2024) بين المملكة المغربية ودولة قطر، يهدف إلى مواصلة العمل المشترك وتعزيز التعاون الثنائي القطاعي في مجال الشباب مع العمل على الرفع من فرص منح الدراسة الموجهة للشباب المغربي القطري.

وكانت أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية، قد انطلقت اليوم الاثنين برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الحكومة المغربية السيد عزيز أخنوش، وبحضور وفدي البلدين.

وجرى خلال هذه الدورة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون تغطي مختلف القطاعات، بما يترجم إرادة قيادتي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، في تحقيق مصالح وتطلعات الشعبين.

ويضم الوفد المغربي المشاركة في أعمال هذه الدورة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد ، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي ، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور ، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة نادية بنعلي ، وزيرة الانتقال الرقمي والوظيفة العمومية غيثة مزور، إلى جانب سفير المملكة لدى الدوحة محمد ستري .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى