فرقة بريطانية تفلت بسرقة أغنية مغربية.. لكنها تبقى “كذبة باينة”

المحرر متابعة

 

أطلقت الفرقة البريطانية The Chemical Brothers في العام 2005 أغنية أسمتها Galvanize، انتشرت كالنار في الهشيم، واحتلت المراتب الأولى في قائمة الأغاني في المملكة المتحدة آنذاك.

 

أما في إسبانيا، فقد احتلت المركز الأول وحافظت على الصدارة لمدة أسبوعين، لتفوز في العام 2006 بجائزة “غرامي” عن أفضل تسجيل راقص.

 

آنذاك كان من المعتاد أن تسمعها بمجرد أن تدخل ملهى ليلياً، لكن إن كنت مغربياً ومحباً للأغاني الشعبية المغربية، فإنك ستصاب بالارتباك وسط رقص الآخرين متسائلاً فجأة: أين سمعت هذه الأغنية من قبل؟

 

الأغنية الشهيرة تقتبس جزءاً من الخلفية اللحنية لها من أغنية “هادي كذبة باينة” (1995)، والتي تعود للمطربة المغربية الشعبية نجاة اعتابو، ومع إن هناك مدونة عربية تذكر أنها قاضت الفرقة وحكمت لصالحها، فإنها لا ترجع ذلك لمصادر موثوقة، كما لم يذكر هذا الخبر في مصدر آخر.

 

لهذا فإن الأرجح هو ما قالته صحيفة The Guardian البريطانية التي أعلنت أن الأمر بقي متروكاً دون أي ملاحقة قضائية.

 

وهذا يعيد للأذهان كلام الباحث في الموسيقى الشرق الأوسطية تيد سويدينبيرغ عندما تحدث عن هذه السرقات التي يهرب أصحابها من الملاحقة القانونية الصارمة في الغرب، باستغلال مثل هذه الأغاني التي لا يوجد لها حقوق تأليف ونشر واضحة، لكن يبدو أن الطريقة التي سرقوا بها هي فعلاً “كذبة باينة”.

زر الذهاب إلى الأعلى