لشكر.. تحديد سن الـ30 لولوج مهنة التعليم غير قانوني وغير مبرر

انتقد إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي قرار وزارة التربية الوطنية، تحديد السن الأقصى لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات في 30 سنة.

واعتبر لشكر في كلمته بمناسبة الندوة الافتتاحية للدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، أن قرار وزارة التربية الوطنية غير قانوني وإقصاء لفئة كبيرة من الشباب الباحثين عن شغل، مؤكدا أن من شأن هذا القرار أن يفاقم إحباطات الشباب المغاربة في زمن الجائحة.

وأكد الكاتب الأول لحزب الوردة  أن قرار حصر السن لا ينبني على مبررات وغير معقول ويترجم التوجهات النيو ليبرالية لهذه الحكومة والبعيدة عن تنزيل النموذج التنموي المنظر.

هذا وكانت وزارة التربية الوطنية قد أصدرت أمس الجمعة قرارا يحدد شروط اجتياز مباراة التعليم لهذه السنة.

واشترطت الوزارة شرط السن بالنسبة للمترشحين وحددته في 30 سنة، واشترطت أيضا بالإضافة إلى السن أن يكون المترشح مغربي الجنسية ومتمتعا بحقوقه الوطنية المدنية ولم يسبق أن صدر في حقه مقرّر بالإدانة بسبب ارتكابه جناية أو جنحة ومستوفي لشرط القدرة البدنية لمزاولة مهامه وألا تربطه أية علاقة شغل مع أي مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

القرار أثار غضب آلاف الشباب العاطلين عن العمل، ومباشرة بعد إعلان الوزارة عن شروط المبارة، أطلق معطلين حملات وهاشتاجات تدعو الوزارة الوصية إلى التراجع عن قراها الذي اعتبروه مجحفا وغير عادل.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى