قضية “بيغاسوس” .. المدير السابق للمخابرات الفرنسية: من الحمق التصديق بادعاءات تجسس المغرب على هاتف ماكرون

شكك برنارد سكوارسيني (Bernard squarcini) المدير السابق للمخابرات الفرنسية في صحة ادعاءات استخدام المغرب لبرنامج pegasus.

وقال المدير السابق للمخابرات الفرنسية في تصريحات صحفية أنه من الحمق التصديق بادعاءات تجسس المغرب على هاتف الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون.

وطالب سكوارسيني بنبرة تهكمية على من يروج لذلك أن يجيبوا فقط على سؤال “ماذا قد تكون مصلحة المغرب في هذا التجسس المزعوم؟”، وهو المعطى الذي يتماشى مع ما سبق وأن صرح به المدير العام الحالي “للوكالة الوطنية الفرنسية المختصة بحماية المعطيات المعلوماتية” غيوم بوبارد (Guillaume poupard).

وتتطابق تصريحات المسؤول الفرنسي السابق مع ما أكدته الشركة الإسرائيلية NSO المنتجة لبرنامج “بيغاسوس” المثير للجدل.

وأكدت الشركة الإسرائيلية أن هواتف كل من الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية لم يكونوا أبدا أهدافا لـ “بيغاسوس”.

وأشارت الشركة الإسرائيلية في بيان لها، أن “كل الدبلوماسيين الفرنسيين والبلجيكيين الذين وردت أسماؤهم في اللائحة المزعومة لم يكونوا هدفا لـ “بيغاسوس”. الشركة الإسرائيلية أكدت كذلك أنها لن تجيب مستقبلا على أي تساؤل بخصوص هذه اللائحة من طرف وسائل الإعلام، ولن تسمح باستدراجها في أي حملة كاذبة أو مغرضة، مشددة على أن ” اللائحة المزعومة لا علاقة لها بيغاسوس. نقطة إلى السطر”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى