بلعمشي: هذه فرضيات استقبال القاهرة للبوليساريو… وهكذا رد المغرب

المحرر وكالات

 

قال رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية “عبد الفتاح بلعمشي” للاناضول إن المغرب اختار عدم التصعيد، خصوصا بعد تصريحات مسؤول مصري في الاعلام ينفي كون القاهرة استدعت البوليساريو.

 

وأبرز أن هذا التوتر شبية بأزمة يناير من العام الماضي، حيث لم تتجاوز الإعلام، ليتم تطبيع العلاقات من جديد.

 

وأضاف بلعمشي أن هناك فرضيات ممكنة للخطوة التي أقدمت عليها مصر، ويتعلق الأمر برد فعل القاهرة على التقارب المغربي الخليجي ، والذي جاء على حساب مصر، أو صعود الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

 

وأوضح أنه على الرغم من تبرير مصر لهذا الاستقبال، إلا أن البوليساريو تعتمد استراتيجية اقتحام بعض الملتقيات الرسمية كلما سنحت لها الفرصة.

 

ودعا بلعمشي الرباط والقاهرة إلى نهج سياسة التقارب بدل التوتر، لان هناك العديد من التحديات التي تواجههما.

 

وشهدت العلاقات المصرية المغربية، فاتح يناير 2015 ، أجواء توتر مفاجئ على خلفية بث التلفزيون المغربي الرسمي، تقريرين وصف فيهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ “قائد الانقلاب” في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ”الرئيس المنتخب”، في خطوة مفاجئة لم تفسر رسميا من أي جانب خلال اليوم الأول.

 

غير أن تقارير إعلامية مغربية أرجعت هذه الأزمة الطارئة، إلى ما وصفته بـ”الاساءات” المتكررة من إعلاميين مصريين للمغرب، و”بعض الأنشطة التي مست قضية الوحدة الترابية للمغرب، ويتعلق الأمر بتقديم كتاب بالجزائر ساهم فيه مصريون، ومس قضية الصحراء المغربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى