تفادياً لحجر صحي عام، برقية صارمة من الداخلية للولاة والعمال لتشديد الإجراءات بعد عيد الأضحـى

وجه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الخميس برقية مستعجلة إلى الولاة والعمال بجهات و أقاليم المملكة، يدعو فيها إلى عقد اجتماعات اللجان الإقليمية للأمن بربوع المملكة، وذلك لاتخاذ الإجراءات التنظيمية والأمنية للتطبيق الحازم لبلاغ الحكومة الأخير.

استعجل وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الولاة والعمال على الصعيد الوطني لعقد اجتماعات اللجان الإقليمية للأمن بربوع المملكة، وذلك ثاني أيام العيد من خلال برقية مستعجلة وجهت لكافة الأقاليم بالمملكة لاتخاذ الإجراءات التنظيمية والأمنية للتطبيق الحازم لبلاغ الحكومة الأخير.

وحملت برقيةوزير الداخلية في طياتها تعليمات صارمة لكل التشكيلات الأمنية بشأن التطبيق الحازم لهذه التعليمات ومنها منع التنقلات غير المرخصة بين 11 ليلا و 4 و النصف صباحا، وارتداء الكمامات و الحرص على اعتماد الحزم في تطبيقها، لتفادي انتكاسة قد تعجل بفرض حجر عام على المواطنين.

وكانت الحكومة المغربية، قد قررت اتخاذ مجموعة من الإجراءات ابتداء من يومه الجمعة على الساعة الحادية عشر ليلا للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

و تشمل الإجراءات حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا. ويستثنى من هذا الحظر الأشخاص العاملون بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، كما تقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

كما سيتم منع إقامة جميع الحفلات والأعراس، ومنع إقامة مراسيم التأبين، مع عدم تجاوز 10 أشخاص كحد أقصى في مراسيم الدفن، والتقيد بـ 50 في المائة كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية للمقاهي والمطاعم، وكذلك عدم تجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، وعدم تجاوز المسابح العمومية لـ50 في المائة من إمكانياتها الاستيعابية، إضافة إلى عدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة لأكثر من 50 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد عند الضرورة الملحة.

زر الذهاب إلى الأعلى