منظمة حقوقية تندد باحتجاز المغرب مهاجرة كونغولية

المحرر متابعة

 

نددت منظمة غير حكومية مغربية مختصة في شؤون الهجرة الخميس ب”احتجاز” السلطات المغربية في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء منذ قرابة أسبوعين لمهاجرة كونغولية حامل بغرض ترحيلها رغم أن القانون يمنع ترحيل المهاجرات الحوامل.

 

وقال بيان صادر عن “المجموعة المناهضة للعنصرية والمدافعة عن حقوق الأجانب والمهاجرين” إن “كريستيل تيتوار المنحدرة من جمهورية الكونغو الديمقراطية والمقيمة في المغرب، امرأة حامل محتجرة منذ عدة أيام في منطقة الانتظار بمطار محمد الخامس الدولي في مدينة الدار البيضاء”.

 

وبحسب البيان نفسه فإن السلطات المغربية “رفضت” دخول هذه المواطنة الكونغولية للأراضي المغربية “منذ 8 أكتوبر” أي منذ 12 يوما مضت “في انتظار ترحيلها إلى بلدها الأصلي”.

 

وأوضحت المجموعة المناهضة للعنصرية أن “السيدة تيتوار حامل ومن المفترض أن تضع جنينها في 24 أكتوبر أي في غضون أربعة أيام”، مضيفة أنه تم نقلها الأربعاء إلى مستشفى ابن رشد في الدار البيضاء عقب “وعكة صحية” لكن تم إرجاعها إلى المطار مرة ثانية.

 

وبحسب المصدر نفسه فإن “تيتوار قضت أخيرا في كينشاسا ثلاثة أشهر لحضور جنازة والدها هناك، وحينما حاولت الدخول إلى المغرب الذي أقامت فيه بانتظام لثلاث سنوات وملف تسوية وضعها القانوني أخذ مجراه، قامت شرطة الحدود في المطار بمنعها من الدخول دون تقديم أي تفسير لقرارها”.

 

ويمنع الفصل 26 من هذا القانون “اتخاذ قرار الطرد” في حق المهاجرين في عدد من الحالات من بينها “المرأة الأجنبية الحامل” كما ينص الفصل 29 على أنه “لا يمكن إبعاد أية امرأة أجنبية حامل وأي أجنبي قاصر. كما لا يمكن إبعاد أي أجنبي آخر نحو بلد إذا أثبت أن حياته أو حريته معرضتان فيه للتهديد أو أنه معرض فيه لمعاملات غير إنسانية أو قاسية أو مهينة”.

زر الذهاب إلى الأعلى