خلق مركز التأهيل المهني للأطفال في وضعية إعاقة ذهنية بالمدرسة الابتدائية القاضي عياض بمقاطعة الفداء بمدينة الدار البيضاء

أعمر امحمد :الدار البيضاء

نظمت جمعية المتخصصين في التربية والإعاقة بالدار البيضاء ، حفل افتتاح مركز خاص بهذه الفئة ،لتقديم خدماته لأزيد من 200 طفل، بحضور الكاتب العام عامل صاحب الجلالة بعمالة الفداء مرس السلطان وذلك يوم الخميس 8 يوليوز 2021 بالمدرسة الابتدائية القاضي عياض بمقاطعة الفداء.

ويهدف المركز المذكور إلى توسيع خدمات برنامج التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة بالجمعية، والرفع من عدد المستفيدين، ودمجهم في المجتمع منذ الطفولة المبكرة.

ويبلغ عدد الأطفال المستفيدين مباشرة من خدمات المركز 86 طفلا، وتمثل الإعاقة الذهنية النسبة الكبرى، متبوعة بالإعاقة الحركية، خصوصا الشلل الدماغي، وأيضا الإعاقة السمعية، بينما تمثل الإناث نسبة 45في المائة من المستفيدين،
كما أن عدد الأطفال المستفيدين غير المباشرين، حوالي 100 فردا، من كل مقاطعات الدار الدارالبيضاء .

وفي إطار هذا المشروع، تم اقتناء التجهيزات الضرورية، حسب احتياجات الأطفال، حيث جهزت العديد من القاعات العلاجية في مجال تصحيح النطق، والترويض الحسي الحركي، والدعم النفسي، والاجتماعي، والمسرح و قاعات للتكوين في مجال صناعة الحلويات والرسم ، والرسم على الزجاج والعقيق بالإضافة إلى قاعة للتكامل الحسي، وأخرى مخصصة لاجتماعات فريق التدخل، وأربعة مرافق صحية أخرى.
يدكر أن جمعية المتخصصين في التربية والإعاقة تأسست سنة 2011 بالمدينة القديمة بالدار البيضاء من طرف كفاءات علمية متخصصة بهدف تحسيس، توعية ومساعدة الآباء فيما يقدمونه من رعاية صحية، نفسية وقدرة على التكيف مع أطفال في وضعية إعاقة وبالنهوض والارتقاء بمستوى تكوين العاملين في مجال الإعاقة من أجل تمدرس جيد للأطفال في وضعية إعاقة.
وقد ، دأبت الجمعية، منذ تأسيسها على العمل في ميادين متعددة وأهمها مجال التكوين والتأطير كما اهتمت بعقد ندوات وملتقيات وطنية لفائدة الأساتذة والمربيات العاملين بمجال الإعاقة، طلبة الجامعات، جمعيات المجتمع المدني وكذلك آباء وأمهات وأولياء الأطفال في وضعية إعاقة. بالإضافة إلى الأنشطة التربوية، التواصلية، التحسيسية والترفيهية بالمؤسسات التعليمية العمومية.

وبفضل المثابرة والاجتهاد المتواصل وتراكم التجارب وتظافر جهود فريق عمل الجمعية خلال السنوات الأخيرة، توجت هذه المجهودات بخلق مركز التأهيل المهني للأطفال في وضعية إعاقة ذهنية بالمدرسة الابتدائية القاضي عياض بمقاطعة الفداء بمدينة الدار البيضاء وفتح أبوابه بداية شتنبر2019.

زر الذهاب إلى الأعلى