لقاء وزاري بمراكش يحدد أجندة أولية ل”كوب22″…وهذه أبرز نتائجه

المحرر متابعة

 

أعلنت الرباط الخميس ان اللقاء الوزاري الذي استمر يومين في مراكش حدد أجندة أولية لما سيتم عمله خلال قمة المناخ الـ22 التي تستضيفها المملكة بين 7 و18 نوفمبر المقبل.

 

وقالت الرئاسة المغربية لقمة المناخ الـ22 في بيان “سيتم تقديم برنامج عمل مراكش خلال لقاء رفيع المستوى بين رؤساء الدول والحكومات، تقرر يوم 15 نوفمبر”.

 

وأضاف البيان “في 16 نوفمبر ستنعقد قمة النساء الرائدات تزامنا مع اليوم المخصص للنوع الاجتماعي، فيما سيتم تقديم تقرير برنامج العمل في اليوم الذي يليه”.

 

إضافة إلى ذلك فان الرئاسة المغربية لقمة المناخ الـ22 “ستسهر على العمل مع ممثلي المجتمع المدني على وضع أجندة مشتركة لتحديد أهداف قمة المناخ الـ23 لسنة 2017″، بحسب المصدر نفسه.

 

وناقش المشاركون في هذا الاجتماع الوزاري التحضيري الأخير لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “سبل تنفيذ اتفاق باريس للمناخ وتطوير دليل إرشادي لهذا الغرض”.

 

إضافة إلى ذلك ناقشت وفود من اكثر من 71 دولة مسألة “تمويل التكيف مع التغيرات المناخية، ثم مسألة الخسائر والأضرار المستندة على آلية وارسو، فضلا عن مبادرات لبناء القدرات”، بحسب المصدر نفسه.

 

وتنقسم مواجهة التغيرات المناخية بالأساس إلى التخفيف من آثارها ثم التكيف معها، وهو ما سيتطلب سنويا 100 مليار دولار على الأقل وعدت الدول المتطورة بتقديمها ابتداء من 2020 للدول الجزرية (عبارة عن جزر) والدول الفقيرة والنامية.

زر الذهاب إلى الأعلى