السليمي: هذا ما على المغرب فعله لاحتواء مناورات السيسي والجزائر

نادية عماري

 

اعتبر عبد الرحيم منار السليمي، المحلل السياسي أن النظام المصري بات أكثر خطورة، مشيرا إلى كون السيسي شرع في تغيير تحالفاته الاقليمية، باقترابه من ايران والجزائر.

 

“وستزداد درجة خطورة النظام المصري وهو يتابع التقارب الذي يحصل بين تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي الى انقرة ،عاصمة العدو الأول لنظام السيسي، والمطلوب اليوم القيام بقراءة استراتيجية استباقية لاحتواء خطر الأوراق التي يلعبها النظام المصري ضد التحالفات والتكتلات الاستراتيجية العربية والإقليمية ومنها تكثل المغرب والخليج” يضيف ذات المصدر.

 

و اعتبر السليمي في تدوينة له عبر الفايسبوك أن ورقة السيسي ضد المغرب بدأت باستقبال البوليساريو في مصر بدعم جزائري واضح، ليوجه بذلك رسالة استفزازية إلى المغرب، ومن المتوقع أن تحاول الجزائر استثمار هذا التقارب الثلاثي المصري الإيراني الجزائري لتوظيفه لبناء مناورات جديدة ضد المغرب.

 

وفق المحلل السياسي، فالمطلوب من المغرب التفكير في الخطوات التي يجب بها استثمار التكثل الاستراتيجي مع دول الخليج و تركيا، والتوافق التركي السعودي والتقارب الجديد بين تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة لاحتواء خطر مناورات السيسي والجزائر وإيران ضد مصالح المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى