جامعة الأخوين بإفران تحول زيوت القلي إلى مادة بترولية نظيفة تفوق جودة الديزل

شرعت جامعة الأخوين المغربية في مدينة إفران،  في تنفيذ مشروع علمي طموح لتحويل زيت الطهي المستخدم في القلي إلى مادة بترولية نظيفة تفوق في جودتها نماذج الديزل.
هذه المبادرة سب بلاغ للجامعة، ممولة من طرف مجلس جهة فاس- مكناس، ويقودها البروفيسور عبد الغني العسلي، تشهد تعبئة قوية من طرف ساكنة المدينة، حيث تجند 200 طالب وأستاذ من جامعة الأخوين، لتجميع 300 لتر من زيون القلي المستعملة بمختلف نقاط التجميع بالمدينة في خطوة أولى و بعد التجميع يتم معالجة هذه الزيوت المستعملة و تحويلها إلى وقود حيوي طورها أساتذة وطلاب جامعة الأخوين.
وتستفيد هذه الوحدة “المبتكرة والصديقة للبيئة” من معالجة المياه، وهي آلية لاستخلاص “الميثانول” عن طريق التقطير والتسخين الشمسي والتحكم الآلي لمراقبة العمليات ليتم بعد ذلك تثمين وتحويل النفايات من قبيل غليسيرول، إلى صابون.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، فقد تم وضع خطة عمل لضمان استدامة هذا المشروع الجهوي.

وبحسب بلاغ الجامعة، فقد تم تجميع كل مخرجات هذا المشروع بهدف تشكيل منصة تعليمية للتربية على البيئة لفائدة التلاميذ والطلبة بمدينة إفران والجهة.

هذا و قام الفريق المكلف بالمشروع بوضع رهن إشارة ساكنة المدينة، أكياس وملصقات، كما تم وضع أدوات للاتصال من بينها تطبيق معلوماتي لتبادل للتواصل مع الموردين الأساسيين لزيت القلي المستعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى