الصحراء المغربية وراء رفض الجزائر استقبال رئيس الوزراء الفرنسي!!

لا زال تأجيل  زيارة رئيس الوزراء الفرنسي جون كاستيكس إلى الجزائر يطرح العديد من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء التأجيل في آخر لحظة.

وحسب أخر المعطيات المتوفرة، فإرجاء هذه الزيارة لأسباب مرتبطة بالوضعية الوبائية غير مقنعة، والسبب الرئيسي هو إعلان حزب “الجمهورية إلى الأمام” الحاكم وهو حزب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، عن إنشاء فرع له بمدينة الداخلة بإحدى كبريات مدن الصحراء المغربية.

ويقولمصدر مطلع “أن الإعلان في نفس اليوم عن افتتاح فرع -الجمهورية إلى الأمام- بالداخلة ، تحت مسمى (أقاليم جنوب المغرب)، كان سيئا للغاية في الجزائر العاصمة.

وبالنسبة للكثير من المتابعين فإن ذلك  يؤكد انحياز فرنسا للمواقف المغربية”، وأضاف قائلا “وأعقب هذا الإعلان أيضا أنشطة سياسية ودبلوماسية أخرى في نفس اليوم: اجتماع مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية في مجلس الشيوخ، واجتماع وزير الخارجية الفرنسي لودريان مع نظيره المغربي”، ناصر بوريطة.

وكانت وسائل إعلام قد أعلنت تأجيل زيارة رئيس الحكومة الفرنسية إلى الجزائر والتي كانت مقررة يوم الأحد المقبل، ليترأس مع نظيره الجزائري عبد العزيز جراد أشغال اللجنة العليا المشتركة التي لم تنعقد منذ 2017.

 

زر الذهاب إلى الأعلى