أزمة الخضر تضرب موريتانيا بعد قرار السلطات منع استيرادها من المغرب

يشتكي التجار الموريتانيون ومعهم السكان من نقص حاد في بعض الخضروات تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك، وذلك على إثر قرار السلطات منع استيراد بعض أنواع الخضروات من المغرب.

ونقلت وسائل إعلام موريتانية عن يعل ولد عالي رئيس قسم المواد الغذائية والكماليات بنقابة التجار على مستوى العاصمة الاقتصادية لموريتانيا، نواذيبو أن هذه المدينة تعد هي التي تزود أزويرات والطلب متزايد على الخضروات وباتت غير متوفرة في المحلات في المدينة داعيا إلى استثنائهم من قرار الوزارة في نواكشوط ومؤكدا أن شاحنات نواذيبو التي تقل الخضروات ليس بها تبريد عكس شاحنات نواكشوط.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن  تجار الخضروات بمدينة نواذيبو تم تغييبهم عن الخطة التي أقرتها وزارة التجارة والموردين بنواكشوط ولايوجد عندهم منتوج محلي من الخضروات يغطي حاجيات المدينة.

وكانت مراسلة لوزيرة التجارة إلى وزير المالية الموريتانيين، بتاريخ 31 مارس المنصرم، دعت الوزارة المذكورة إلى وقف استيراد مادة الجزر، والسماح باستيراد حمولة شاحنتين فقط يوميا من مادة الطماطم، على أن لا يتجاوز حمولة كل منهما 30 طنا، مشددة على أنه لا يسمح باستيراد الطماطم سوى لموردين محدودين وفي خمسة أيام في الأسبوع، وتهدف هذه الخطوة حسب وسائل إعلام محلية تشجيع الفلاحة الموريتانية والرفع من إنتاجياتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى