القصوري:المغرب صوت إفريقيا عالميا… وهذه دلالة الزيارة الملكية

نادية عماري

 

أبرز ادريس القصوري، المحلل السياسي أن زيارة الملك المرتقبة لدول إفريقية تترجم إرادة سياسية صادقة للمغرب من أجل توسيع قاعدة العلاقات لتمتد من الغرب للشرق، مشيرا أن قادة هاته المنطقة أبانوا عن رغبة ملحة لتطوير علاقات بلدانهم مع المغرب.

 

و حول الأهمية التي تكتسيها الزيارة بالنظر لقضية الصحراء المغربية، أضاف القصوري في تصريح له في برنامج ضيف اليوم على قناة ميدي 1 تيفي أن الزيارة تطمح لوضع الحجر الاساس في علاقات المغرب مع المنطقة، يضيف”افريقيا ليست مجرد دول متجاورة، لا بد أن نثمن الشعوب ونفتح افاق نقاشات مثمرة وجادة بخصوص المواقف المتصلبة لبعض الدول”.

 

كما أكد أن الظروف الدولية أضعفت من مواقف السبعينات، وجعلتها تتوارى إلى الخلف، والتي كانت تعمل على إذكاء الصراعات وتشتيت البلدان.، خاصة أن كل الزيارات الملكية تؤكد بالملموس وجود حاجة ملحة لدى قادة بعض الدول حتى لا تبقى منطقة عبور، بل هي غنية بإمكاناتها ومن الضروري استثمارها.

 

و حول الإضافة التي سيمنحها المغرب لهاته الدول، أشار”المغرب صوت افريقيا عالميا وعلاقته معها استرايجية وليست علاقة شعارات ديماغوجية، راكم تجربة ذات ميزة عالية دوليا، من خلال محاربة الارهاب وهو يترأس المنتدى العالمي للممارسات الجيدة لمحاربة الارهاب إلى جانب هولندا، يمكنه تحريك الدائرة الاقتصادية لهاته المنطقة وتنشيط العمل الدبلوماسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى