سويسرا تجري استفتاء حول حظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة

يتوجه الناخبون السويسريون بعد غد الأحد، إلى مكاتب الاقتراع للتصويت ضمن استفتاء شعبي على “حظر البرقع والنقاب” في الأماكن العامة.

ويحظى الاستفتاء بدعم حزب الشعب السويسري اليميني الذي سبق وأن نجح في الضغط من أجل إصدار قانون حظر بناء المآذن بالمساجد الذي تبنته سويسرا عام 2009. وتظهر إحصاءات رسمية أن المسلمين يمثلون حوالي خمسة في المئة فقط من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة.

يقول وولتر وبمان عضو البرلمان عن حزب الشعب السويسري ورئيس لجنة الاستفتاء: “من تقاليدنا في سويسرا ألا نخفي الوجه. هذه علامة على حرياتنا الأساسية”.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أغلب السويسريين سيؤيدون الحظر ليصبح قانونا.

وفي وقت سابق، دعت الحكومة السويسرية الناخبين بالتصويت ضد حظر ارتداء المسلمات للنقاب . وطبقاً للحكومة، سيضر حظر النقاب، الذي وصفته بالـ”ظاهرة الهامشية” بالسياحة في البلاد. وقالت الحكومة في بيان: “الحظر على صعيد وطني سينتقص من حقوق البلديات ويضر بالسياحة “، وأوضحت أن الحظر “لن يعزز الأمن كما أنه لا يساعد على عملية اندماج المسلمين في المجتمع السويسري”.

واقترحت الحكومة تطبيق إجراءات بديلة مثل إلزام مرتديات النقاب بخلعه لأغراض تهديد الهوية في المصالح الحكومية والمواصلات العامة مع تغريم الرافضات للامتثال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى