المغرب يرفع درجة اليقظة أمام فيروس “إنفلونزا الطيور”

رفع المغرب من درجة اليقظة للحيلولة دون ولوج فيروس إنفلونزا الطيور الطيور إلى داخل البلاد عبر الطيور المهاجرة.

وحسب ما أوردته صحيفة “الأحداث المغربية”، فقد شددت تعليمات مركز القيادة والتنسيق لمواجهة إنفلونزا الطيور بالمغرب، الذي تترأسه القوات المسلحة الملكية، على تحسيس مندوبيات المياه والغابات الجهوية من أجل مضاعفة عملها الميداني في مجال المراقبة على مستوى المناطق الرطبة، والإشعار بكل حالة وفاة في صفوف الطيور المهاجرة يمكن رصدها.

كما تم توجيه تعليمات لمصالح الجمارك في النقاط الحدودية المختلفة للرفع من درجات اليقظة، لتفادي تهريب الطيور والدواجن إلى داخل البلاد بعيدا عن الرقابة المعمول بها.

وكانت السلطات الجزائرية قد قررت مطلع هذا الشهر، رفع حالة التأهب في البلاد بعد ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور بمنطقة عين فكرون شرق البلاد.

وقال وزير الزراعة الجزائري عبد الحميد حمداني في تصريحات صحفية أن: “مصدر هذا الفيروس طيور مهاجرة، وما دام الأمر كذلك فقد وضعنا كافة المناطق في حالة تأهب تحسبا لأي طارئ”.

وأكد أنه “تمت السيطرة على الوباء بمنطقة عين فكرون (شرق)، التي ظهر بها وهناك خلية خاصة لمتابعة الوضع”.

و أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، يوم أمس الثلاثاء، عن رصد بؤرة لتفشي أنفلونزا الطيور بمنطقة “عين فكرون في ولاية “أم البواقي” (شمال شرق).

وأضافت المنظمة أن اكتشاف البؤرة كان في 26 يناير الماضي، عندما ظهرت أعراض الإصابة على الطيور.

وكشفت تحاليل مخبرية عن انتشار أنفلونزا الطيور بالمنطقة، ومست 51 ألفا و200 طير دجاج نفق أغلبها، قبل أن يتم عزل المنطقة، وفق المصدر ذاته.

وظهر فيروس أنفلونزا الطيور لأول مرة في 2004، وانتشر حينها في الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ واليابان ولاوس وتايلاند وفيتنام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى