صحيفة تستبعد تراجع جو بايدن عن قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء

استبعدت صحيفة “تشالنج” الناطقة بالفرنسية تراجع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن قرار سلفه دونالد ترامب بالاعتراف بمغربية الصحراء.

وقالت الصحيفة في مقال مطول تحت عنوان:  ازدهار الكوكب تعتمد على ازدهار الولايات المتحدة الأمريكية: رؤية جو بايدن لـ “عالم أفضل”،  إن المغرب سيستفيد من الدعم السياسي في قضية الصحراء، بحكم كونه حليفاً تاريخيًاً للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن إدارة بايدن ستعزز التعاون العسكري والأمني ​​مع المغرب وستعطي معنى أكبر للحوار السياسي الاستراتيجي الذي بدأ منذ ولاية أوباما الأولى.

كما توقعت استمرار المساعدة التنموية من خلال الإستراتيجية القطرية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي تهدف إلى توظيف الشباب ومشاركة المواطنين وتحسين مستوى تعليم أطفال المدارس الابتدائية (موقع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المغرب). كما هو الحال بالنسبة لاتفاق المغرب الخاص بشركة تحدي الألفية ، والذي يستهدف توظيف الشباب .

ومنذ دخول بايدن البيت الأبيض، تسود حالة من الترقب الشارع المغربي، خصوصا بعد قيام الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء 17 قرارا من إرث ترامب وعلى رأسها مرسوم الهجرة المثير للجدل.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى