من طرائف الانتخابات التشريعية بالمغرب.. رئيس مكتب تصويت يأخذ معه صندوق الاقتراع لأداء صلاة الجمعة

المحرر وكالات

 

شهد أحد مكاتب التصويت خلال الانتخابات التشريعية التي جرت اليوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 بالمغرب حادثة غريبة، حينما أقدم رئيسه بحمل الصندوق الذي يضع فيه المواطنون أوراق التصويت ووضعه في سيارته مغادراً المكتب.

 

قصة الصندوق بأحد المكاتب في جماعة ضواحي مدينة أكادير، بدأت حين اقترب موعد صلاة الجمعة، إذ لم يجد رئيس المكتب بُداً من حمل الصندوق ووضعه في سيارته قصد الانصراف لأداء الصلاة بالمسجد.

 

احتجاج وتبليغ السلطات بالواقعة

أمام هذا الوضع، وبالنظر إلى كون بعض المواطنين بالجماعة المذكورة، يرغبون في الإدلاء بأصواتهم في الوقت الذي كان يهم فيه رئيس المكتب بالانصراف للصلاة، تعالت أصوات احتجاجية مطالبة بترك الصندوق للإدلاء بأصواتهم.

 

محمد لشكر، مرشح حزب العدالة والتنمية الذي ينافس في تلك الدائرة الانتخابية، والذي أثار الموضوع أولاً عبر حسابه على فيسبوك، أكد في تصريح لـ”هافينغتون بوست عربي”، أن رئيس المكتب قام بحمل الصندوق ووضعه في سيارته بالرغم من كون المراقبين الذين عاينوا الواقعة طالبوا ببقاء الصندوق في نفس المكان”، إلا أنه “أصر على الاحتفاظ به، وهو ما حرم العديد من المواطنين من الإدلاء بأصواتهم بدعوى رغبة الرئيس في الصلاة”.

 

السلطات تبرر

هذه الواقعة المثيرة والتي تناقلتها الصحف الإلكترونية المغربية زوال الجمعة، دفعت بمرشح حزب العدالة والتنمية في تلك الدائرة الانتخابية، إلى وضع شكاية لدى السلطات الإقليمية، التي تبرأت مما قام به رئيس المكتب.

 

وقال لـ”هافينغتون بوست عربي” إن السلطات أرجعت هذا التصرف إلى “قلة تجربة رئيس المكتب، الذي لم يخظ تجارب من قبل وليست له معرفة بكيفية إدارة عملية التصويت”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى