تغريم سياسية شبّهت وزيرة سابقة بـ”القردة”

المحرر وكالات

 

أدان القضاء الفرنسي، قيادية سابقة في حزب الجبهة الوطنية (يمين متطرف تقوده مارين لوبان المرشحة لرئاسيات 2017)، بغرامة مالية قيمتها 3 آلاف يورو مع وقف التنفيذ بتهمة “الإهانة العنصرية” ضد وزيرة العدل السابقة كريستين توبيرا، وسط انتقادات ناشطين اعتبروا الحكم يشجع على “العنصرية”.

 

وتعود القضية التي نظرتها المحكمة الجنائية في باريس، إلى شهر أكتوبر 2013، حين تعمدت “آن سوفي لكلار”، خلال حديثها مع القناة الفرنسية الثانية إلى مقارنة “توبيرا”، التي تنحد أصولها إلى جزيرة الغوييان (جزيرة من جزر أمريكا اللاتينية) وذات البشرة السمراء، بالقردة، قائلة، إنها “تفضل رؤية توبيرا تتسلق شجرة على أن تراها في الحكومة”.

 

وفي بيان لها اليوم الأربعاء، نشرته من خلال مكتب محاميها، قالت “لوكلار”، إنها لم تتعمد “الإساءة العنصرية توبيرا” وإنها قالت هذا الكلام في حديث شخصي بينها وبين صحفي القناة الثانية ولم تكن تعلم أن كلامها مسجل وأنه سيبث.

 

من جانبه قال “توما جيروم” محامي “لكلار”، في تصريح لوسائل الإعلام إثر خروجه من قاعة المحكمة عقب صدور الحكم اليوم، إن “الإدانة التي حمكت بها المحكمة ضد موكلته تعتبر رمزية، وإن موكلته سبق وأن دفعت غاليا ثمن تصريحها التي لم تقصد به الإساءة العنصرية ضد السيدة توبيرا”.

 

وكان تصريح “لكلار” أعقبه حملة إدانة واسعة من قبل عدد كبير من السياسيين والمفكرين والناشطين على الشبكات الاجتماعية، حيث اتهموها بالعنصرية مما اضطر حزبها الذي تقوده حاليا “مارين لوبان” (المرشحة لرئاسة 2017) إلى التبرء من تصريحاتها وإخراجها من مؤسسات الحزب.

زر الذهاب إلى الأعلى