الإمارات تعيد فتح سفارتها في سوريا

المحررـ وكالات

كشف مصدر حكومي سوري لوكالة فرانس برس، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، ستعيد فتح سفارتها في دمشق اليوم الخميس (27 دجنبر)، بعد سبع سنوات من قطع علاقاتها مع سوريا.

وقال مصدر في وزارة الإعلام السورية “بناء على طلب وزارة الخارجية (السورية)، دعت وزارة الإعلام وسائل الإعلام لتغطية افتتاح السفارة الإماراتية في دمشق اليوم”.

وشاهد مراسل فرانس برس قبل يومين عمالا يزيلون العوائق الإسمنتية والأسلاك الشائكة من محيط السفارة في حي أبو رمانة الراقي وسط دمشق.

وتأتي اعادة فتح السفارة الإماراتية بعد عشرة أيام من زيارة مفاجئة أجراها الرئيس السوداني عمر البشير الى سوريا، كانت الأولى لرئيس عربي الى دمشق منذ اندلاع النزاع في مارس 2011.

وأجرى رئيس مكتب الأمن الوطني السوري علي المملوك نهاية الأسبوع الماضي محادثات في القاهرة. وتؤشر هذه الخطوات المتلاحقة إلى بدء انفتاح عربي على سوريا بعدما قطعت العديد من الدول العربية علاقاتها معها أو خفضت تمثيلها الدبلوماسي فيها.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي، وبينها الإمارات، سحبت في فبراير 2012 سفراءها من دمشق، متهمة إياها بإرتكاب “مجزرة جماعية ضد الشعب الأعزل” في إشارة الى قمع الاحتجاجات الشعبية بالقوة قبل تحولها نزاعا داميا تسبب بمقتل أكثر من 360 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى