لسعات العقارب تسجل ارتفاعا سنويا 30 ألف لسعة و97% ضحاياها أطفال

المحررـ متابعة

كشف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية إنه تم تسجيل 30 ألف حالة بلسعات العقارب سنة 2017 ، 25.29 % منها استهدفت الأطفال (اقل من 15 سنة).

وأضاف المركز في تقرير صادر حول لسعات العقارب، أن 68% من اللسعات المسجلة كانت من العقارب السوداء، و70% من اللسعات كانت في العالم القروي وأغلبها سجل ما بين الساعة السادسة مساء والسادسة صباحا.
وبحسب التقرير، سجلت أغلب اللسعات بين شهري أبريل وأكتوبر، لكن ذروتها تقع ما بين يوليوز وغشت بنسبة 75% ، بسبب النشاط المكثف للعقارب في إنتاج السم في هذه الفترة.

وسجلت 62 حالة وفاة نتيجة اللسعات سنة 2017، وكان 97% من ضحاياها أطفال.

وحلت جهة مراكش آسفي ضمن أولى الجهات التي تسجل فيها أعلى معدل لحالات لسعات العقارب ب 28.5% ، تليها جهة سوس ماسة 21% ، وجهة درعة تافيلالت ب 15%، وجهة خنفيرة بني ملال 14% ، ثم جهة الدار البيضاء سطات 10%، وجهة فاس مكناس ب 2% .

والعدد الأقصى لحالات الوفاة بسبب لسعات العقارب كان في جهة مراكش آسفي، بمتوسط 25 حالة وفاة في العام و هو معدل أعلى بكثير مقارنة مع باقي جهات المملكة.

ويذكر أنه خلال فصل الصيف، تكثر العقارب ولسعاتها، لتعدّ كابوساً حقيقياً لدى المغاربة،وتقدّر حالات التسمم جراء لسعات العقارب في المغرب، بالآلاف وأحيانا كثيرة، تسبب الوفاة وعلى الرغم من الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة، إلا أنها تبقى غير كافية للضحايا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تكثر العقارب ذات اللدغة القاتلة، خصوصاً في المناطق الصحراوية والبوادي.

ولا يشعر الإنسان بالعقارب، إلاّ حين تصطدم بجسمه وتلدغه في أحد أجزائه ويمكن أن يكون الضحايا أطفالاً، رضعاً، نساءً أو رجالاً، وتتمثل أعراض لسعة العقرب، بألم موضعي واحمرار في الوجه وتقلصات وأحياناً: توقف عملية التنفس، الشّلل، زيادة الإفرازات من الفم ودموع غزيرة من العين. إضافة إلى أعراض إسهال، ارتفاع في ضغط الدم، نبض سريع في القلب ودوخة ومع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يزداد خطر العقارب، فلا يكاد يمر يوم إلاّ وتحدث حالة لدغ.

في هذا السياٌق، كشف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة،في تقرير سابق أن أكثر من 25 ألف مغربي تعرضوا للسعات العقارب، خلال السنة الماضية، 24.52 في المائة منهم، أطفال دون السن الـ 15 سنة، أي حوالى 6.333 حالة. وتوضح الأرقام المذكورة، أن حوالى 53 مواطناً توفوا في عام 2016، نتيجة إصابتهم بتسمم لسعات العقارب. المصل المضاد وتؤكد وزارة الصحة، أن نسبة الوفيات بسبب لسعات العقارب، تقلصت بفضل الاستراتيجية الوطنية من 2,37 في المائة سنة 1999، إلى0,21 في المائة سنة 2016. حيث تم تزويد المستشفيات بالمناطق الأكثر إصابة، بالمعدات الطبية والأدوية الضرورية.

زر الذهاب إلى الأعلى