هذا عدد المدن الصفيحية التي لازالت في المغرب

المحرر- متابعة

كشف عبد الأحد الفاسي، وزير السكنى وسياسة المدينة، ما سمّاه «مؤشرات مقلقة» بخصوص قطاع السكن، بسبب العراقيل والتعثرات التي تواجه البرامج التي أطلقتها الدولة قبل 15 عاما، مؤكدا، في لقاء له مع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى بمجلس النواب يوم أمس، أن وزارته أطلقت سلسلة من اللقاءات للنقاش والتشاور بهدف بلورة خريطة طريق جديدة. الفاسي أعلن أنه جرت تعبئة حوالي 8845 هكتارا من العقار العمومي منذ سنة 2003، استُعملت في دعم السكن الاجتماعي، ومحاربة السكن غير اللائق، وإحداث مدن وأقطاب حضرية جديدة.

الوزير قال إن برنامج مدن دون صفيح، ورغم أنه استطاع تحسين ظروف العيش بالنسبة إلى 280 ألف أسرة، فإنه يواجه صعوبات، لأنه من أصل 85 مدينة توجد بها دور الصفيح، تم إعلان 59 مدينة دون صفيح وبقيت 27 مدينة، واعتبر الفاسي أن «السهل هو ما أٌنجز، فيما بقي الأصعب»، خصوصا في مدن مثل سلا وتمارة والدار البيضاء.

وأعلن الفاسي أن وزارته اتفقت مع وزارة الداخلية على إعداد خريطة بخصوص كيفية معالجة ظاهرة انتشار دور الصفيح في المدن، لأنه تبين أنه عند إطلاق البرنامج سنة 2004 كان عدد الأسر المعنية حوالي 277 ألفا، لكن، بعد التحيين، ارتفع العدد إلى 421 ألف أسرة. وإذا كانت حصيلة 15 سنة قد شملت حوالي 280 ألف أسرة، فقد تبقى حوالي 144 ألف أسرة حتى الآن، ما يكشف الدور الحيوي للسلطة في هذا الباب.

زر الذهاب إلى الأعلى