هذه وجهة الإيرانيين لـ”أداء وقفة عرفات”… بعد منعهم من أداء فريضة الحج

المحرر وكالات

 

بدأ آلاف الزوار الإيرانيين يتدفقون باتجاه المراقد الدينية الشيعية في مدينتي النجف وكربلاء، جنوبي العراق، لـ”أداء وقفة عرفات” بعد أن منعت السلطات الإيرانية مواطنيها من أداء فريضة الحج للعام الجاري في مكة المكرمة.

 

وشددت السلطات العراقية، من إجراءاتها الأمنية في المنافذ الحدودية البرية مع إيران، لمنع تكرار أحداث العام الماضي، عندما اقتحم نحو نصف مليون زائر إيراني بالقوة منفذ زرباطية الحدودي مع العراق ودخلوا البلاد دون تأشيرات رسمية.

 

وتوقع مسؤولون أمنيون وخدميون عراقيون، دخول نحو مليوني ونصف مليون زائر إيراني، قاصدين المراقد الدينية الشيعية في النجف وكربلاء، لتأدية وقفة (عرفة)، على حد قولهم.

 

وفي نهاية ماي الماضي، أعلنت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية، أن “الحجاج الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري، بسبب مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب”، حسب بيان أصدرته آنذاك.

 

بدورها، حمّلت الرياض، طهران، مسؤولية منع مواطنيها (الإيرانيين) من أداء شعائر الحج هذا العام، وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غادر البلاد، دون التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين لهذا العام، مؤكدة “رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى