افتتاح مقبرة بالدار البيضاء…تخليدا لذكرى “شهداء الكوميرا”

المحور متابعة

 

افتتح مسؤولون وحقوقيون اليوم الإثنين، المقبرة الرسمية لضحايا “انتفاضة” 20 يونيو 1981 في مدينة الدار البيضاء، والتي نظمت احتجاجا على قرارات الحكومة آنذاك بزيادة أسعار جميع المواد الغذائية، مما استدعى تدخل الجيش وسقوط المئات من القتلى.

 

وقال محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح، إن “المجلس بادر إلى افتتاح هذه المقبرة، وذلك في إطار تفعيل توصيات هيئة الانصاف والمصالحة”.

 

وأوضح أن “الإعلان عن هذه المقبرة من أجل إعادة الاعتبار لضحايا هذه الانتفاضة خلال فترة صعبة من تاريخ البلاد”، لافتا إلى أن بلاده “أعادت الاعتبار لضحايا هذه الفترة من تاريخ البلاد”.

 

وشهد المغرب “انتفاضة” في 20 يونيو 1981 والمعروفة باسم “شهداء الكوميرا”، وذلك بعدما قررت الحكومة آنذاك فرض زيادات مرتفعة على أسعار كل المواد الأساسية، بسبب ما اعتبرته المحافظة على التوازن المالي للدولة.

 

وترأس المراسم الدينية لهذا الافتتاح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، بحضور عائلات الضحايا وأعضاء سابقين لهيئة الإنصاف والمصالحة، وممثلين عن وزارة الأوقاف والمجلس العلمي والسلطات المحلية وشخصيات حقوقية ومدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى