هذه مضامين تقرير انطونيو غوتيريس حول الصحراء

المحرر ـ متابعة

كشفت مصادر إعلامية، بناءا على مسودة مسربة لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والذي سيرفعه لأعضاء مجلس الأمن الدولي في منتصف شهر أبريل المقبل، أن التقرير يركز بشكل لافت على الوضع المتوتر المتفاقم بالكركرات وتهديده المباشر لوقف إطلاق النار المبرم بين الجانبيين سنة 1991  .

 وحسب ذات المصادر فإن المسودة فإن غوتيريس يقترح  إيفاد  بعثة فنية إلى الكركرات  لبحث كيفية حل الأزمة في هذه المنطقة العازلة وتثبيت الإتفاقات الإطار لوقف إطلاق النار .

 ويضيف غوثيريس حسب المسودة أنه يجدد الدعوة  للمغرب بقوة الى إعادة النظر في هذه الخطوة  حتى يتسنى لطرفي  النزاع المشاركة في نقاش مبني على حسن النية بشأن هذه القضية.”

 وأشار عوتيريس  إلى أن بعثة الخبراء منصوص  عليها في الفقرة 3 من قرار مجلس الأمن 2351 (2017) ، الذي يمدد ولاية مينورسو. والذي يقر  بأن أزمة الكركرات “تثير قضية جوهرية تتعلق بوقف إطلاق النار والاتفاقات ذات الصلة ،كما تطلب من الأمين العام للأمم المتحدة النظر في طرق لحلها”.

 وحسب ذات المسودة المسربة فإن الأمين العام  أحال مذكرات شفوية في 2 يونيو 2017 إلى جبهة البوليساريو والمغرب تقترح حل هذه الأزمة بإرسال بعثة خبراء تكون “مسؤولة عن إجراء مشاورات مستفيضة مع طرفي  الصراع “.

 كما تطرق التقرير للرسائل التي مافتئ يبعث بها زعيم الجبهة للأمم المتحدة والمتعلقة أساسا بإنسداد أفق حل النزاع، والمناشدات بخصوص تنفيذ بنود القرار الأممي الأخير حول نزاع الصحراء 2351 .

 

زر الذهاب إلى الأعلى